محمد الباز عن الانتخابات الرئاسية: الشعب المصري يستحق التهنئة

الدكتور محمد الباز الكاتب الصحفي
الدكتور محمد الباز الكاتب الصحفي

قال الدكتور محمد الباز الكاتب الصحفي، إنّ الشعب المصري يستحق تهنئة كبيرة على المواصلة والإصرار على أن يقول كلمة في وقت صعب للغاية يشهد تحديات كثيرة تواجه الدولة المصرية، وذلك في معرض تعليقه على إقبال المصريين على صناديق الاقتراع بالانتخابات الرئاسية 2024، مشيدًا بما وصفه بـ"عملية التضامن مع التصويت". 

وأضاف في مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»: «لا يمكننا القول إننا في صدد عملية تصويت عادية، لكنها عملية رسم صورة شارك فيها كل شخص خرج اليوم قبل فتح اللجان».

وأكمل: "مصر حققت الأمن والاستقرار خلال 10 سنوات، وكانت أحداث غزة جرس إنذار بأن هذا الأمن والاستقرار قد ينتهي في لحظة، فقد شعر الناس بأن الأمن القومي قد يتعرض للتقويض، فإذا بهم يجدون القائد الذي انتخبوه يتخذ موقفاً نابعاً من أولويته في الحفاظ على الأمن القومي، وبالفعل أحدثت هذه اللحظة تأثيراً كبيرًا".

وتابع الكاتب الصحفي: "كاميرات القنوات والمواقع رصدت المصريين أمام لجان الاقتراع قبل مواعيد التصويت بنحو ساعة، أي في الساعة الثامنة، وهذا ملمح مهم جدا يجب أن نتوقف أمامه، ففي عهود سابقة، كان هناك حشدا إجباريا، وهو ما لم يحدث في هذه الانتخابات"، مشيرًا إلى أن الحشد في هذه الانتخابات فطري وطبيعي جدا وهناك دافع عند كل شخص خرج مثل كبار السن والشباب والمرأة.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر إلى اللجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع، كما تحدد يوم 14 ديسمبر لتلقي الهيئة الوطنية للانتخابات، للطعون في قرارات اللجان العامة، ويومي 15 و16 ديسمبر للبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة ولجان الانتخابات بالخارج.

◄ اقرأ أيضًا | انعقاد غرفة الأزمات بصحة قنا لمناقشة سير العمل بالانتخابات الرئاسية 

وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 18 ديسمبر الجاري النتيجة العامة ونشرها بالجريدة الرسمية.

وفي حال الحاجة لجولة إعادة تستأنف الدعاية الانتخابية يوم 19 ديسمبر، كما حددت يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، وتكون مدة الفصل في الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام، تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر الجاري.

وتتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات، الطعون في قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير المقبل، والبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير، على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 16 يناير المقبل.