«ناسا» تلتقط صورة وحش يصرخ فى السماء..صورة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

التقط تلسكوب «جيمس ويب»الفضائي التابع لوكالة «ناسا» الفضائية، صورة غربية لوجه يصرخ في الفضاء وكأنه وحش .

وتم التقاط الصورة خلال اكتشاف علماء في جامعة تكساس في أوستن لمجرة تولد مئات النجوم سنوياً على هيئة جسم شبحي بعينين وفم كبير مفتوح.

و قام العلماء بتعيين المجرة التي تشكلت بعد نحو 900 مليون سنة من الانفجار الكبير واعتمدوا على صور تلسكوب جيمس ويب الفضائي حيث يمكن لهذا الاكتشاف أن يغيِّر فهم العلماء للكون إذ كانوا يعتقدون سابقاً أن الحضانات النجمية الضخمة كانت نادرة، لكن بدا أنها قد تكون أكثر شيوعاً بثلاث إلى 10 مرات.

وقال باحث ما بعد الدكتوراه في جامعة تكساس في أوستن هذا الشيء وحش حقيقي على الرغم من أنها تبدو وكأنها فقاعة صغيرة، فإنها في الواقع تشكّل مئات النجوم الجديدة كل عام.

 

وأضاف هذا الشيء يمكن رؤيته في التصوير الأكثر حساسية من أحدث تلسكوب لدينا هو أمر مثير جداً بالنسبة إليهم مشيراً إلى أنه من المحتمل وجود مجموعة كاملة من المجرات التي كانت مختبئة. 

والعلماء يستخدمون بيانات «ناسا» لرسم خريطة للكون لمشروع COSMOS-Web الذي يهدف إلى تحديد ما يصل إلى مليون مجرة.

والتقطت التلسكوبات الأرضية في البداية النقطة المتوهجة لـAzTECC71، لكنها اختفت تماماً في الصور المأخوذة من تلسكوب هابل الفضائي ولكن من الصعب التقاط المجرات المغبرة لأن الكثير من الضوء الصادر عن نجومها يمتص بواسطة حجاب من الغبار، ويعاد انبعاثه بأطوال موجية أكثر احمراراً.

لكن تلسكوب جيمس ويب الفضائي جعل هذا ممكناً نظراً لقدرته على التقاط خصائص الأشعة تحت الحمراء وأنه حتى الآن الطريقة الوحيدة التي تمكنا من رؤية المجرات في الكون المبكر هي من منظور بصري باستخدام هابل وأن هذا يعني أن فهمنا لتاريخ تطور المجرات لأننا نرى فقط المجرات غير المحجوبة والأقل غباراً.