دراسة: «فيتامين د» يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى كبار السن

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يشتهر فيتامين د بدوره المحوري في تعزيز المناعة والحفاظ على صحة العظام، وكشفت دراسة حديثة نشرت في المجلة الطبية البريطانية عن وجود صلة محتملة بين مكملات فيتامين د وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية.

يبرز فيتامين د بين العناصر الغذائية كمكون غذائي وهرمون يتم تصنيعه داخل جسم الإنسان وتشمل فوائده المتعددة الأوجه تعزيز المناعة، والحفاظ على صحة العظام، وحتى التأثير على مزاجنا.

اقرأ أيضاً| بدون مسكنات.. علاجات طبيعية للتخلص من ألم الصداع

وتشير أحدث الأبحاث إلى أن فيتامين د قد يكون له خصائص وقائية إضافية لكبار السن، خاصة فيما يتعلق بصحة القلب.

وفي دراسة هامة نشرت في المجلة الطبية البريطانية، قام الباحثون بفحص مجموعة كبيرة من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 60 إلى 84 عاما، وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: تلقت إحداهما علاجًا وهميًا والأخرى تلقت مكملات فيتامين د الشهرية بمقدار 60 ألف وحدة دولية.

ومن المثير للدهشة أن مجموعة فيتامين د أظهرت معدلًا أقل قليلاً من أمراض القلب والأوعية الدموية الكبرى، خاصة بين أولئك الذين يتناولون أدوية القلب بالفعل.

تفسير النتائج

في حين أن هذه النتائج واعدة، فمن المهم ملاحظة أنها لم تكن ذات دلالة إحصائية، وأن الأبحاث السابقة لم تربط باستمرار مكملات فيتامين د بانخفاض خطر الإصابة بمشاكل القلب.

ولذلك، فإن الحفاظ على نمط حياة صحي للقلب ، بما في ذلك اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة البدنية بانتظام ، وغيرها من استراتيجيات الحد من المخاطر المعروفة، يظل أمرًا ضروريًا، ويشمل ذلك اتباع النصائح الطبية، وتناول الأدوية الموصوفة، وحضور الفحوصات.

دور فيتامين د في صحة القلب

ومع ذلك، لا يزال فيتامين (د) يحمل أهمية لصحة القلب، وهو ضروري لدعم الأوعية الدموية والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

تم ربط نقص فيتامين د بارتفاع مستويات الدهون وضعف الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.بالإضافة إلى ذلك، أثبتت الأبحاث وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين د وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

تحسين تناول فيتامين د

يحتاج كبار السن عادةً إلى 600-800 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا، اعتمادًا على أعمارهم. ويمكن الحصول على ذلك من خلال مزيج من التعرض لأشعة الشمس والأطعمة الغنية بفيتامين د.ومع ذلك، ينبغي تجنب الإفراط في تناول المكملات الغذائية، لأن تناول الكثير من فيتامين د يمكن أن يسبب حصوات الكلى وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.