العربية لحقوق الإنسان: المشاركة في الانتخابات الرئاسية واجب وطني

فاعليات المؤتمر الصحفي للمنظمة العربية لحقوق الإنسان
فاعليات المؤتمر الصحفي للمنظمة العربية لحقوق الإنسان

عقدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان مؤتمراً صحفياً اليوم للتعرف على خطة متابعة الدولية الانتخابات، وذلك بمناسبة اختتام التحضيرات لمتابعة مجريات التصويت في الانتخابات الرئاسية في مصر ٢٠٢٤.

في البداية قال علا شلبي رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية واجب وطني وضروري لكل مواطن.

وأضاف أن المنظمة تتابع الانتخابات الرئاسية لتشجيع المشاركة الشعبية وبناء ثقة الناخب في العملية الانتخابية، ولضمان إجراء تقييم للعملية الانتخابية يتسم بالاستقلالية وعدم التحيز والموضوعية، ولضمان سلامة العملية الانتخابية، وتتوفر في متابعة الانتخابات آلية فعالة للكشف عن مستوى ونوع الحماية التي تتمتع بها منظومة حقوق الإنسان الكلية أثناء العملية الانتخابية، ولضمانة فعالة لتشجيع قبول الرأي العام لنتائج الانتخابات.

وأوضح شلبي، أن حقوق وواجبات المتابعين الدوليين وفق التصريح الصادر من الهيئة الوطنية للانتخابات تتمثل في:

1. دخول اللجان الفرعية والعامة ومتابعة عمليات الاقتراع والفرز والجمع.

2 طلب الحصول على الاستيضاحات اللازمة من الهيئة الوطنية للانتخابات ومن اللجان العامة والفرعية. 3. عدم التواجد داخل أي لجنة عامة أو فرعية لمدة تجاوز نصف الساعة، ولرؤساء اللجان العامة والفرعية عند الضرورة، تقليص المدة وتحديد عدد المتابعين داخل اللجان بما لا يعيق عملها.

4. الالتزام بالحيدة والنزاهة وبكافة أحكام القوانين واللوائح والقرارات.

5. الالتزام بتعليمات رئيس اللجنة الفرعية داخل اللجنة

6. الحرص على حسن التعامل مع الناخبين.

7. مراعاة اللياقة والاحترام الواجب في التعامل م رؤساء وأعضاء اللجان العامة والفرعية.

8. يحظر الدعاية الانتخابية أو التوجيه لاختيار معين داخل مقار اللجان والجمعيات الانتخابية أو حمل شارات تدل على الانتماء السياسي أو الحزبي أو توجه نحو اختيار معين، و احترام سرية الاقتراع وحرية الناخب في التصويت.

10. الالتزام بارتداء التصريح المتابعة الصادر من الهيئة الوطنية للانتخابات وحمل بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر طوال فترة مباشرة مهام المتابعة.

11. يحظر على المتابعين حمل السلاح وإن كان مرخصاً.

12 . يحظر جميع المناقشات السياسية والانتخابية داخل مقر اللجنة والجمعية الانتخابية.

13 . يحظر إجراء استطلاع رأى الناخبين داخل مقر اللجنة أو الجمعية الانتخابية قبل أو بعد التصويت.

14. عدم تدخل المتابعين الأجانب في الشئون الداخلية للبلاد.

فيما ثمنت مها البرجس الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان، باجراءات الهيئة الوطنية للانتخابات استعدادا للانتخابات الرئاسية التي ستنطلق غدا على مدار ٣ أيام، مشيرة إلى أن هناك التزام من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات بالمعايير الدولية في إجراءات الانتخابات الرئاسية، لافته إلي أننا لمسنا خلال تواجدنا بمصر بأن نسبة مشاركة المصريين في الانتخابات الرئاسية ستكون مرتفعة، مؤكدة أن المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية ضرورة للمواطنين لتعزيز الديمقراطية.

وأضافت أننا سنتابع الانتخابات الرئاسية في ١٥محافظة، مشيرا إلى أن أعضاء فريق المتابعة يضم ٣٨عضو بينهم ١٨من منظمات حقوق الإنسان غير الحكوميه (أفرع المنظمة العربية )وسيتم توزيع فريق المتابعة على ٥ أقاليم مصرية يتفقد خلالها الفريق ٣٤لجنة عامة ضمن عينة معبرة على أساس التنوع الجغرافي والحضري.