الأمازون ودينتري الأبرز .. أقدم الغابات في العالم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تتمتع الأشجار بعمر طويل بشكل لا يصدق، حيث يعيش بعضها لأكثر من ألف عام، وتشكل معًا غابات تدوم لأجيال، وتعزز النظم البيئية التي تمتد لفترات طويلة من الزمن.

ويقدر العالم اليوم الغابات التي استمرت أكثر من العديد من الحضارات التاريخية ويحافظ عليها، وتم تصنيفها من الأقدم إلى الأحدث، 

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، إليك خمس من أقدم الغابات المعروفة في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً| منها الحديد.. فيتامينات نقصها يمنعك من فقدان الوزن الزائد

غابة دينتري المطيرة

من المعروف أن غابة دينتري المطيرة الموجودة بعيدًا في أستراليا يبلغ عمرها حوالي 180 مليون سنة، مما يمثل تطورًا للحياة النباتية على الأرض.

ويكشف الخبراء أن هذه الغابة تضم عائلات قديمة من النباتات المزهرة أكثر من أي مكان آخر في العالم بأكمله.


وتمتد إلى مساحة هائلة تبلغ 1200 كيلومتر مربع، وهي موطن للعديد من النباتات والحيوانات التي لا توجد إلا هنا.

غابات بورنيو المنخفضة المطيرة

تعد غابات بورنيو لولاند المطيرة، التي يبلغ عمرها حوالي 140 مليون سنة، ثاني أقدم غابة في العالم وتغطي جزءًا كبيرًا من جزيرة بورنيو.

فهي موطن لأكثر من 15000 نوع من النباتات المزهرة، و3000 نوع من الأشجار، و420 نوعاً من الطيور، و221 نوعاً من الحيوانات البرية، ولسوء الحظ، فقدت الجزيرة حوالي 30% من غاباتها على مدار الأربعين عامًا الماضية.

تامان نيجارا

تامان نيجارا هي غابة استوائية مطيرة تمتد على مساحة 4343 كيلومتر مربع، وتصادف أنها ثالث أكبر غابة في العالم حيث يعود تاريخها إلى ما يزيد قليلاً عن 130 مليون سنة.

تقع في ماليزيا ، وهي موطن لعدد قليل من أنواع الحيوانات النادرة مثل الغور الماليزي، والنمر الماليزي، وطيور الأدغال الحمراء، والأرجوس العظيم، وطائر الدراج الماليزي.

الأمازون المطيرة

تمتد غابات الأمازون المطيرة على مساحة 5.5 مليون كيلومتر مربع، وهي حزام أخضر ضخم، وتحتل المرتبة الرابعة في قائمة أقدم الغابات في العالم.

تعتبر من بين الغابات الأكثر تنوعًا بيولوجيًا، وتوفر المأوى للعديد من الحيوانات والنباتات المستوطنة والمهددة بالانقراض.


تضم الغابة أيضًا مجموعات عرقية أصلية من الناس، وهي معزولة إلى حد كبير.

غابات بحر قزوين الهيركانية المختلطة

يبلغ عمر غابات بحر قزوين الهيركانية المختلطة حوالي 25 إلى 50 مليون سنة وتمتد إلى مساحة مذهلة تبلغ 55100 كيلومتر مربع. لنفس السبب، تم منحها مكانة التراث العالمي لليونسكو في عام 2019.

جغرافيًا، تمتد الغابة على طول ساحل بحر قزوين وتغطي خمس محافظات إيرانية مختلفة وهي شمال خراسان وجولستان ومازندران وجيلان وأردبيل.