جمال شعبان يجيب على السؤال الأهم.. ما سبب زيادة الأزمات القلبية؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أجاب دكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، على السؤال المتعلق بشأن سبب زيادة حدوث الأزمات القلبية وكيف يمكن معرفتها أو مساعدة الغير عند الإصابة بها. 

وأكد أن الأزمات القلبية زادت لأسباب كثيرة منها زيادة التوتر والضغوط، وارتفاع ضغط الدم في سن صغير، حيث أن 26٪ من المصرين البالغين يعانون من الضغط المرتفع، وكذلك ارتفاع  نسبة المصابين بمرض السكري، وعدم ممارسة الرياضة ولا المشي مما أدى إلى ترهل الجسم وارتفاع نسبة الكولسترول الضار. 

اقرأ أ يضاً|  «هي تنتخب».. «القومي للمرأة» يقدم تغطية خاصة للانتخابات الرئاسية

وأيضا بسبب نوعية الأكل غير الصحي والسمن الصناعي والمشروبات الغازية والتدخين والمسكنات بكثرة والمخدرات والمكملات الهورمونية دون إشراف طبي، والتاريخ العائلي الوراثي له دورا كبيرا في الاستعداد لأمراض تصلب الشرايين وأزمات القلب. 

وعن معرفتها قال شعبان: «مش لازم استني لما قلبي يتعب».. لابد من الاكتشاف المبكر واكتشاف الضغط بالقياس، والسكر والكولسترول بالتحليل وضبطهم بالعلاج، ملاحظة الشعور بأي وجع في منطقة الصدر غير معتاد ويزداد مع المجهود سواء كان الألم على شكل حموضة أو «حرقان أو سكاكين بتقطع»، ويمكن أن يكون على شكل نهجان ورفرفة في القلب وتعرق. 
 
ولإسعاف المريض، يجب تناول 4 أقراص أسبرين أطفال أو 4 أقراص مضاد للصفائح بلافيكس، لصقة نيترودرم على الصدر، استدعاء الإسعاف في حالة عدم سكون الألم، كما يجب تعلم كيفية إجراء نعمل تدليك للقلب لإسعاف الشخص المصاب بالأزمة إذا  توقف قلبه.