الإمارات: زيادة عدد محطات شحن المركبات الكهربائية من 360 إلى 914 بنهاية 2023 

المشاركون في اللقاء
المشاركون في اللقاء

دبي: محمد محمود

استضاف جناح الإمارات العربية المتحدة في مؤتمر المناخ cop28 المنعقد في دبي عدة فعاليات وجلسات نقاش وندوات، تناولت القضايا المتعلقة بالتغير المناخي، والحاجة الملحة لمعالجتها في سبيل الوصول إلى الحياد المناخي. 

ومن الأحداث البارزة التي شهدها الجناح خلال الأيام الماضية جاءت كالتالي:

- تعهد بتقديم أكثر من 200 مليون دولار للنهوض بالأنظمة الغذائية والابتكار الزراعي والعمل المناخي بحضور مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، ومفوض عام أجنحة دولة الإمارات في مؤتمر الأطراف COP28، وبيل جيتس الرئيس المشارك لمؤسسة بيل ومليندا جيتس ومؤسس شركة "بريكثرو إينيرج"، والعديد من القادة العالميين وأصحاب المصلحة البارزين، تم التأكيد على أهمية منصات الشراكة في تنفيذ جدول أعمال النظم الغذائية والزراعة لمؤتمر الأطراف COP28، والدور الذي تلعبه منصات الشراكة المحورية الثلاث؛ المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR)، مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ ( AIM)، والتعاون التقني للأنظمة الغذائية،، في تعزيز الأهداف المستدامة لمؤتمر الأطراف COP28.

اقرأ أيضا| جناح الإمارات يستضيف ندوات ونقاشات في يوم «الشباب والأطفال والتعليم والمهارات»

- كما تم الإعلان عن زيادة محطات شحن السيارات الكهربائية من 360 إلى 914 بحلول نهاية عام 2023، وزيادة نسبة المركبات الكهربائية إلى 50% من إجمالي المركبات على طرق الإمارات بحلول عام 2050، خلال ندوة حول إدارة جانب الطلب الوطني في البناء والنقل، تناولت الجهود التي تبذلها وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق بيئة مستدامة.

- إطلاق مركز الابتكار الغذائي في دولة الإمارات، وهو السادس من نوعه على مستوى العالم، بالشراكة بين وزارة التغير المناخي والبيئة، ومبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، والمنتدى الاقتصادي العالمي، بهدف تحويل النظم الغذائية وزيادة الموارد المستدامة. كما تم الإعلان عن إطلاق اليوم الصناعي العالمي ومبادرة العمل المناخي خلال فعالية خاصة للقمة العالمية للصناعة والتصنيع.

- عمل قطاعات النقل والصناعة والبناء على خفض الطلب على الطاقة بنسبة 40% واستخدام المياه بنسبة 50% بحلول عام 2050، في حين من المتوقع أن تساهم المباني الجديدة الملتزمة بكود البناء الأخضر في توفير الطاقة بنسبة تصل إلى 80% بحلول عام 2030. أكدت سعادة رزان خليفة المبارك رائدة الامم المتحدة للمناخ لمؤتمر الأطراف COP28، على الالتزام بأهداف البرنامج الوطني لإدارة العرض والطلب، وهو جزء من الاستراتيجية الوطنية للطاقة 2050، التي تقودها وزارة التغير المناخي والبيئة، بالتعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية وبالتحالف مع مجلس الإمارات للأبنية الخضراء.

- تحويل وسائل النقل في هيئة الطرق والمواصلات في دبي إلى كهربائية أو هجينة بحلول عام 2040، قبل الوصول إلى أسطول خالي من الانبعاثات بحلول عام 2050، مما يساهم في تقليل الآثار البيئية لما يقارب 2.1 مليون مركبة سنوياً، وتخفيض التكلفة التشغيلية 3.3 مليار درهم بحلول عام 2050. كما شاركت هيئة الطرق والمواصلات تفاصيل استراتيجية مواصلات عامة عديمة الانبعاث في إمارات دبي بحلول 2050، والتي تتماشى مع الأهداف البيئية المحلية والعالمية للحياد المناخي. وتتضمن الاستراتيجية ثلاث محاور، هي: وسائل النقل العام، والمباني والمرافق التابعة لها، وإدارة النفايات.