علامات تشير بإصابتك بنزيف داخلي

النزيف الداخلي
النزيف الداخلي

يحدث النزيف الداخلي عندما تنزف من الأوعية الدموية ويتجمع الدم داخل الجسم بدلاً من النزيف من خلال جرح مفتوح، يمكن أن تختلف أعراض النزيف الداخلي، المعروف بالنزيف، من حالة إلى أخرى.

اقرأ ايضا|مشروبات تساعد على خفض نسبة السكر في الدم

ويمكن أن يكون النزيف الداخلي مفاجئًا وسريعًا مع ألم شديد وصدمة وإغماء، أو يمكن أن يكون بطيئًا و"صامتًا" مع ظهور أعراض قليلة حتى يصبح فقدان الدم كليًا شديدًا، على الرغم من أن الأعراض لا تعكس دائمًا مقدار النزيف وشدته.

وفي هذا السياق نقدم لك أبرز العلامات التي تشير بإصابتك بنزيف داخلي، بحسب موقع verywellhealth: 

الدوار

مع فقدان الدم السريع أو الهائل، يكون الدوار والدوخة أمرًا شائعًا، في الحالات التي يكون فيها فقدان الدم تدريجيًا، قد يحدث الدوار فقط عندما يحاول الشخص الوقوف وينخفض ضغط الدم (يسمى انخفاض ضغط الدم الانتصابي). 

ألم

الألم هو أحد الأعراض الشائعة للنزيف الداخلي حيث أن الدم يهيج الأنسجة، وفي بعض أجزاء الجسم، مثل الصدر، قد يقتصر الألم على منطقة النزيف. 

اقرأ ايضا|«تنميل اللسان» من أبرز الأعراض للإصابة بنقص فيتامين بـ12 
وفي حالات أخرى، مثل البطن، قد يتم الشعور بالألم في أجزاء أخرى من الجسم (المعروف باسم الألم الرجيع)، على سبيل المثال، غالبًا ما يتم الشعور بالنزيف بالقرب من الحجاب الحاجز في الكتف. 

حراسة

من الشائع أن يقوم الأشخاص بالحراسة عند حدوث نزيف داخلي، الحراسة هي محاولة غير واعية لمنع الشخص من لمس جزء من الجسم مؤلم أو مصاب. 

ضيق في التنفس

يمكن أن يكون ضيق التنفس أحد أعراض النزيف الداخلي في أي جزء من الجسم، مع فقدان الدم، يكون هناك عدد أقل من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى الأنسجة. نقص الأكسجين يسبب صعوبة في التنفس. 

تنميل في اليدين والقدمين

مع فقدان الدم، غالبًا ما "يضغط" الجسم على الأوعية الدموية في الأطراف لإعادة توجيه الدم إلى الأعضاء المهمة، يمكن أن يؤدي فقدان الأكسجين إلى الأطراف إلى الشعور بالوخز في اليدين أو القدمين . 

ويمكن أن يسبب النزيف الداخلي أيضًا فرط التنفس (التنفس السريع) حيث يحاول الجسم رفع مستويات الأكسجين. 

التغييرات في الرؤية

التغيرات في الرؤية شائعة مع النزيف الداخلي. يمكن أن تحدث قبل "فقدان الوعي" عندما يكون فقدان الدم سريعًا أو شديدًا، قد تكون التغيرات الأخرى ناجمة عن نزيف في الدماغ ، حيث تكون الرؤية غير الواضحة والرؤية المزدوجة شائعة. 

الغثيان أو القيء

قد يحدث الغثيان والقيء بسبب فقدان الدم أو استجابة للألم، هذه الأعراض شائعة عندما يكون النزيف في الجهاز الهضمي أو الدماغ. 

التعرق الغزير

التعرق الشديد دون سبب واضح (يُسمى التعرق الغزير) يمكن أن يحدث عندما يكون فقدان الدم مفاجئًا أو شديدًا. ويمكن أن يسبب فقدان الدم تغيرًا سريعًا في درجة حرارة الجسم، والذي بدوره يمكن أن يسبب التعرق الشديد المفاجئ. غالبًا ما يصف الناس هذا بأنه "الخروج من العرق البارد". 

كدمات

يمكن أن تشير الكدمات في بعض الأحيان إلى مكان حدوث النزيف، تشير الكدمات حول السرة، والتي يشار إليها بعلامة كولين ، إلى وجود نزيف في البطن. 

ويمكن أن تحدث الكدمات على الخاصرة، المعروفة باسم علامة غراي تيرنر، عند وجود نزيف في البطن أو خلف الصفاقالفضاء (حيث توجد الكلى)، يمكن أن تحدث كدمات واسعة النطاق مع الكسور. 

تغير في الحالة العقلية

يعد التغير في الحالة العقلية، بما في ذلك الارتباك والارتباك، علامة على فقدان الكثير من الدم، يمكن أن يشمل ذلك فقدانًا كاملاً للوعي، يعد التغير في الحالة العقلية علامة على وجود حالة طبية طارئة.