منخفضان يضربان البلاد خلال ديسمبر.. سقوط ثلوج وانخفاض درجات الحرارة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف خبراء الأرصاد الجوية عن منخفض جوي قطبي متعمق يضرب البلاد في أواخر الثلث الثاني بخلاف المنحفض الجوي المتوقع يوم 12 ديسمبر، ومن المتوقع أن يكون يوم 18 ديسمبر وفقا لما يتوقعه النموذجان الأوربي والأمريكي.

وأفاد خبراء الأرصاد الجوية وفقًا للنموذج الأمريكي، بأنه من المتوقع تعمق منخفض جوي قطبي يومي 17 و18 ديسمبر، ويتوقع أن يصل ضغطه الي 999 هيكتوبسكال وذلك سيؤدي إلى نشاط كبير للرياح وانخفاض كبير في درجات الحرارة.

وأضاف الخبراء: يشمل الانخفاض مناطق واسعة من الجمهورية و يصاحبه سقوط الامطار الغزيرة علي السواحل الشمالية والدلتا والقاهرة وكمان يتوقع سقوط الثلوج علي مرتفعات سانت كاترين.

ويؤكد النموذج الأوربي كل ما كشف عنه النموذج الأمريكي، ولكن الأول لا يظهر تعمق المنخفض ويصاحب ذلك المنخفض انخفاض درجات الحرارة ونشاط لرياح وايضا سقوط امطار غزيرة علي السواحل والدلتا والقاهرة.

وتؤكد نماذج الطقس أن تشهد البلاد غدا الأحد طقس لطيف نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد بينما يكون الطقس معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

ويصاحب ذلك ظهور الشبورة المائية من الساعه 4 و حتى الساعه 8 صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

كما يتوقع الخبراء أن يصاحب حالة الطقس سقوط أمطار خفيفة بنسبة حدوث 30% تقريبا على مناطق جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

 تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على اغلب الانحاء يصاحبها سقوط امطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانًا و كما يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية نشاط الرياح علي بعض المناطق. 

وعن  الظواهر الجوية المصاحبة لحالة الطقس الإثنين 11 ديسمبر 2023:

من المتوقع سقوط أمطار متوسط ورعدية احياناً بنسبة حدوث (40% حتى 50 % تقريبا على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى وشمال الصعيد وخليج السويس وسيناء ومدن القناة وسلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة. 

اقرأ أيضاً|تنتظرنا ليلة شديدة البرودة.. الأرصاد تحذر والقاهرة تسجل 10 درجات

كما يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية سقوط أمطار خفيفة الى متوسطة ورعدية احياناً بنسبة حدوث (30%) تقريبا على مناطق من جنوب الصعيد والصحراء الغربية تمتد خفيفة على مناطق من القاهرة الكبري وجنوب الوجه البحري على فترات متقطعة.

وعن حالة الطقس الثلاثاء 12 ديسمبر 2023:

تسقط أمطار متوسطة قد تكون غزيرة ورعدية بنسبة حدوث من (50 % وحتى 70 %) على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة.

كما يصاحب حالة الطقس سقوط أمطار خفيفة الى متوسطة ورعدية احياناً بنسبة حدوث من (40 % وحتى 50 % )تقريبًا على مناطق من جنوب الوجه البحري والقاهرة الكبري وشمال الصعيد ومدن القناة وجنوب سيناء وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

كما تشهد البلاد نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبري والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.