مؤتمر المناخ يطلق غدا فعاليات يوم الطبيعة.. والمفاوضات النهائية الإثنين

COP28
COP28


كتب محمد محمود

اختتم مؤتمر المناخ المقام في دبي اليوم الجمعة فعاليات يوم الشباب والأطفال والتعليم والمهارات، فيما سيشهد غدا السبت فعاليات يوم الطبيعة واستخدام الأراضي والمحيطات على أن تختتم فعاليات الأيام المواضيعية لـ "COP28" ، بعد غد الأحد بأنشطة يوم الغذاء والزراعة والمياه.

 ويذكر انه تم تخصيص يومي 11 و12 ديسمبر، للمفاوضات النهائية التي يعقبها بيان الإعلان عن نتائج المؤتمر والاتفاقات والقرارات النهائية.

كوب28| بروتوكول تعاون بين مصر والإمارات في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية 

ومن المتوقع، أن تسهم التوصيات والمبادرات التي يشهدها مؤتمر المناخ "COP28" في الحد من التداعيات والآثار المتوقعة للتغير المناخي.

وتشارك مصر  بجناح رسمي في المؤتمر، حيث يعرض العديد من قصص النجاح المصرية على المستوى الوطني في التعامل مع قضية التغيرات المناخية وتأثيرها على القطاعات المختلفة، وعدد من الأحداث الجانبية وفقاً للأيام الموضوعية للمؤتمر، وذلك بالتنسيق بين مختلف الوزارات المعنية، وأيضا أحداث جانبية للرعاة ومؤسسات القطاع الخاص، والجامعات، والمنظمات الأممية، ومنظمات المجتمع المدني . 

كما يتم عرض موقف العديد من المبادرات التي تم إطلاقها خلال " COP27" ، بالتعاون والتنسيق بين عدد من الوزارات والمنظمات الأممية الشريكة، وما شهدته من تقدم وإقبال على المشاركة فيها من جانب عدد من دول العالم، ومنها مبادرة "تعزيز الحلول القائمة على الطبيعة من أجل تسريع التحول المناخي ENACT " ، والتي سيشهد المؤتمر عدد من الفعاليات الخاصة بتسريع الشراكة مع الأطراف المختلفة بها لتحقيق التكامل بين مواجهة تغير المناخ وصون التنوع البيولوجي، ومبادرة "العمل من أجل التكيف مع المياه والقدرة على الصمودAWARE " ، وكذا "حلول مناخية للحفاظ على السلام ".