روسيا في مجلس الأمن: إغراق غزة بمياه البحر يرقى إلى جريمة حرب

ديمتري بوليانسكي
ديمتري بوليانسكي

قال نائب الممثل الدائم ل روسيا في الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي، اليوم الجمعة إن الهدنة الإنسانية في غزة قد منحت مختلف الأطراف استراحة من الأعمال القتالية وأدركت أهدافها التكتيكية، واصفاً "إغراق غزة بمياه البحر" بأنه "سيكون جريمة حرب".

وأضاف الدبلوماسي الروسي - في كلمته بجلسة مجلس الأمن الدولي اليوم حسبما نقل الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة- أنه بعد انتهاء الهدنة "انتقلت إسرائيل بدعم استباقي من الولايات المتحدة إلى موقف جديد أكثر خطورة، وهي المرحلة الدموية من عمليتها البرية في غزة".

اقرأ أيضًا| تنديد فرنسي بعنف المستوطنين ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة

وأكد صعوبة الظروف التي يواجهها المدنيون الفلسطينيون في قطاع غزة، منتقداً المناقشات داخل المجلس قائلاً إن "المناقشات هنا لا تعدو أن تكون مجرد كلمات فارغة"، حسب تعبيره. 

وشدد على أن "إغراق غزة بمياه البحر من قبل الجيش الإسرائيلي كتكتيك قتالي، سيكون بمثابة جريمة حرب"، معلناً أن أمام المجلس اليوم فرصة جيدة "لإنهاء هذا الوضع غير الطبيعي والقيام بما يتوقعه المجتمع الدولي منه وذلك من خلال تمرير قرار لوقف إطلاق النار في وقت لاحق اليوم".

وأضاف بوليانسكي "نأمل أن يجد جميع الزملاء القوة والشجاعة لاعتماد مشروع القرار الذي أعدته دولة الإمارات العربية المتحدة"، مؤكداً على أنه "لا ينبغي لنا أن نغفل احتمالات التوصل إلى تسوية فلسطينية إسرائيلية على أساس صيغة الدولتين"، التي ليس لها بديل -على حد قوله.

وقال "نحن مستعدون للعمل على هذا الأمر، لكن المهمة الأساسية اليوم هي وقف الأعمال العدائية وإنقاذ المدنيين الفلسطينيين من الإبادة".