مشروبات تساعد على خفض نسبة السكر في الدم

خفض نسبة السكر في الدم
خفض نسبة السكر في الدم

 

يعتقد البعض بأن نسبة السكر قد تزيد في الدن نتيجة تناول السكريات فقط، ولكن الدراسات والأبحاث الحديثة أكدت بأن هناك بعض المشروبات قد تكون سبب في زيادة نسبة السكر في الدم أيضاً، ولذلك نقدم لك بعد المشروبات التي ينصح الخبراء بتناولها إذا أرتفاع نسبة السكر في دمك، وذلك بحسب موقع eatingwell. 

اقرأ ايضا|لمرضى السكري.. 7 أطعمة مفيدة يجب تضمينها في نظامك الغذائي

 

1. الماء

 


تشير التقرير بأن الماء من أهم المشروبات التي تساعدك على التحكم في نسبة السكر في الدم، ويرتبط شرب الماء العادي بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 6٪، وفقًا لمراجعة منهجية وتحليل تلوي لعام 2021 في مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي،  ومن المثير للاهتمام أن الماء يزيد من حجم الدم، مما يدفع إلى إطلاق الحمض الأميني الذي يؤثر على تنظيم نسبة السكر في الدم.

ويصبح الارتباط أكثر قوة عندما يتحول الأشخاص من شرب المشروبات المحلاة بالسكر (مثل الصودا) إلى الماء العادي، لأن ذلك يقلل من تناول السكر والسعرات الحرارية، مما يساعد الأشخاص على الحفاظ على وزن صحي، مما يساعد في النهاية على التحكم في نسبة السكر في الدم. 

 

2. القهوة

 


سواء كنت تتناول فنجان القهوة المحتوي على الكافيين أو منزوع الكافيين، تشير الدراسات إلى أن شرب القهوة بانتظام يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وفقًا لبحث تم إجراؤه عام 2019 في مجلة Nutrients 


3. الشاي الأسود

 


الشاي الأسود مشروب مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري ومضاعفات مرض السكري، وفقًا لمراجعة عام 2019 في مجلة مضادات الأكسدة . تساعد مركبات الشاي على تحسين مقاومة الأنسولين وتقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات، حتى أن الباحثين يقولون إن مكونات الشاي هذه يمكن تطويرها إلى منتجات يمكن أن تساعد في يوم من الأيام في إدارة مرض السكري.

يتم إجراء معظم الأبحاث على الشاي الأسود والشاي الصيني الاسود لذا اختر تلك الأصناف إذا كنت تهدف إلى خفض نسبة السكر في الدم، وكما هو الحال مع القهوة، قلل من إضافة السكر (بما في ذلك العسل)، إذا كان مذاق الشاي الأسود مرًا جدًا، فإن اختيار مزيج الشاي، مثل الشاي (بدون إضافة سكر)، يعد خيارًا جيدًا. 


4. الشاي الأخضر

 


تبين أن تناول الشاي الأخضر يؤدي إلى انخفاض طفيف في مستويات الجلوكوز في الدم أثناء الصيام، وفقًا لتحليل تلوي لعام 2020 لـ 27 تجربة عشوائية محكومة منشورة في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي،  قد تمنع مضادات الاكسدة الموجودة في الشاي بعض امتصاص الكربوهيدرات أثناء عملية الهضم، وقد تعمل أيضًا على تحسين استقلاب الجلوكوز، ويمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي، وكل ذلك قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم.

 

اقرأ ايضا|لمقاومة الأنسولين.. 6 طرق للتحكم في نسبة السكر في الدم