بدراوي يكشف دور المقاطعة والمظاهرات في تغيير موقف الدول الغربية بشأن غزة

حسام بدراوي
حسام بدراوي

كشف المفكر السياسي، حسام بدراوي، أن فكرة تهجير الفلسطينيين إلى شمال سيناء كبديل للوطن مرفوضة، لكونها تسبب فوضى كبيرة. 

اقرأ أيضا | فضل أداء مناسك العمرة.. أحد علماء الأزهر الشريف يوضح

وقال  بدراوي : "نحن لا نريد أن ننهي القضية الفلسطينية بل نريد أن نقوم  بحلها، من خلال الجلوس على طاولة المفاوضات، والأوراق المتواجدة مع الطرفين تكون منطقية وقابلة للتنفيذ". 

وتابع خلال لقائه مع الإعلامية أسماء وهبة ببرنامج نادي العرب، قائلاً:" نحن نحتاج بأن الدول الرئيسية في المعركة مثل مصر والأردن والمملكة السعودية وإيران وتركيا، أن يكونوا متفقين على حد أدنى من الاتفاق". 

وبالنسبة للمقاطعة الاقتصادية التي شنتها الشعوب على المنتجات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي قال د. حسام بدراوي : "المعركة بينا وبين إسرائيل معركة حضارية، ما حدث في 7 أكتوبر غير نظرتنا لإسرائيل، حيث أن أسرائيل ما قبل 7 أكتوبر شئ، وبعد 7 أكتوبر شئ أخر، فشعوب الدول الغربية استيقظت أخيراً وعلمت بالحقيقة، ورأينا مظاهرات لدعم القضية في كل الدول الغربية".

وأشار د. حسام إلى أن الضغوط الشعبية للسكان الأوروبيين كانت سبب في تعديل وإعلان الحكومة الأمريكية وحكومات الغرب لبعض القرارات بشأن ما يحدث في غزة، وذلك لتهدئة الأوضاع في الداخل. 

وأضاف :"أنا لا أثق بأن القرارات والتدخلات الغربية قد تكون حقيقية، فهي تدعم الآلة العسكرية الإسرائيلية بكل الطرق، نحن الشعوب العربية القادرة على تغير الموقف". 

وتابع د. حسام قائلا:" أثبت الفلسطينيين على أن قدرتهم خارقة في تحمل هذا العذاب وهذا القهر والدمار، ولذلك يجب في المرحلة القادمة أن يتم وضع خطة للدولة الفلسطينية سواء من قبل الحكومات العربية، أو من الفلسطينيين أنفسهم، وذلك سيحدث من خلال الجانب العسكري والجانب التفاوضي، فيجب يظهر من الفلسطينيين أنفسهم روؤية ندعمها جميعاً". 

وأختتم د." حسام كلامه قائلاً:" إسرائيل تريد أن تنقل الأزمة للدول العربية وتستولي على فلسطين بالكامل، وهذا  لن يحدث".