مجرة «المرأة المسلسلة» تسطع في السماء

مجرة المرأة المسلسلة
مجرة المرأة المسلسلة

 ظهرت في سماء الليل هذا الأسبوع مجرة ​​المرأة المسلسلة بالعين المجردة والتي يمكنك رؤيتها بالعين المجردة .

وتشير التقديرات إلى أن المجرة تحتوي على ما يصل إلى تريليون نجم، ومن المتوقع أن تصطدم يومًا ما بمجرتنا درب التبانة , بعد حوالي 4.5 مليار سنة , مما يؤدي هذا إلى نقل نظامنا الشمسي إلى مسافة أبعد داخل مجرة ​​درب التبانة، بل ويمكن أن يؤدي إلى إخراجنا من المجرة بالكامل.

وتعتبر مجرة المرأة المسلسلة هي أقرب مجرة ​​لنا في الفضاء، وتقع على بعد حوالي 2.5 مليون سنة ضوئية من الأرض , وإنها أبعد شيء يستطيع البشر رؤيته دون مساعدة، وذلك بسبب حجمه الهائل وسطوعه.

ويبلغ قطر المجرة أكثر من 150 ألف سنة ضوئية، وتظهر كبقعة من الضوء في السماء أكبر حتى من البدر , وهذا يعني أنه يمكنك اكتشافه بسهولة في ليلة صافية مثل ماحدث هذا الأسبوع.

وهناك عدة طرق لاكتشاف مجرة ​​المرأة المسلسلة،مثل  استخدام تطبيق الهاتف الذكي، مثل Night Sky على جهاز الآيفون الخاص بك , ويستخدم هذا مستشعرات هاتفك لتوجيهك على الفور إلى مكان وجود المرأة المسلسلة.

اقرأ أيضا: جيمس ويب يكتشف "شجرة عيد الميلاد الكونية"

وإذا كنت تريد العثور عليه يدويًا وكنت على دراية بالأبراج، فلديك بعض الخيارات , أحد الخيارات هو تحديد المربع الكبير في كوكبة بيجاسوس , ثم اخرج من منتصف الساحة الكبرى يسارًا إلى مجرة ​​المرأة المسلسلة.

وهناك خيار آخر وهو البحث عن كوكبة ذات الكرسي، والتي لها شكل حرف W , النجم الأكثر سطوعًا في الكوكبة هو شيدار، والذي يعمل كرأس سهم يشير نحو مجرة ​​المرأة المسلسلة.