مشروع قانون دنماركي يجرم حرق نسخ المصحف الشريف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أقر البرلمان الدنماركي، اليوم الخميس 7 ديسمبر، مشروع قانون لتجريم حرق نسخ من القرآن الكريم في الأماكن العامة، على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت في الدول الإسلامية على تدنيس المصحف الشريف، والتي أثارت مخاوف أمنية دنماركية، وفقًا لوكالة رويترز.

وكانت كل من الدنمارك والسويد قد شهدتا هذا العام سلسلة من الاحتجاجات العامة، في خضم حرق عدد من النشطاء المناهضون للإسلام نسخَا من القرآن الكريم، ما أثار توترات مع المسلمين وأدى الى اندلاع مطالب بحظر حكومات الشمال لهذه الممارسة العدوانية.

ووفقا لما قالت أشارت وكالة أسوشيتد برس، نقلا عن وزارة العدل الدنماركية، فإن الغرض من القانون هو مواجهة «السخرية المنهجية» التي أسهمت من بين أمور أخرى، في تكثيف خطر الإرهاب في الدنمارك.

وتبنى البرلمان القانون بأغلبية 94 صوتَا مقابل 77 صوتَا مع غياب 8 نواب، إذ سيجرم التشريع الجديد "التعامل بشكل غير لائق، علنًا أو بقصد النشر في دائرة أوسع، مع كتابات ذات أهمية دينية كبيرة لمجتمع ديني أو أي شيء يظهر على هذا النحو". الأعمال الفنية التي يتضمن"جزء صغير"منها تدنيسًا، ولكنها جزء من إنتاج فني أكبر، لا يشملها الحظر.

جدير بالذكر أن الحكومة الدنماركية، أعلنت نيتها في شهر يوليو الماضي، اقتراح تشريع يجرم حرق نسخ من المصحف في الأماكن العامة، وذلك في إطار جهود الدولة الواقعة في شمال أوروبا، لتهدئة التوترات المتزايدة مع عدة دول إسلامية.

 

 

وكانت الدنمارك شهدت في شهر يوليو من العام الجاري، حرق مجموعات دنماركية يمينية متطرفة ومناهضة للإسلام نسخة من المصحف الشريف، والإساءة إلى عَلَم العراق أمام سفارة بغداد في العاصمة الدنماركية «كوبنهاجن»، كما رفع أعضاء المجموعة، التي تطلق على نفسها «الوطنيون الدنماركيون»، لافتات معادية للإسلام، مرددين شعارات مسيئة.