لـ "زيادة البروتين" في نظامك الغذائي.. تعرف علي أفضل المكسرات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

المكسرات هي بذور جافة صالحة للأكل وتحتوي على نسبة عالية من الدهون ويتم تطبيق مصطلح المكسرات على العديد من البذور غير المكسرات النباتية و تسمى أي حبات زيتية كبيرة موجودة داخل القشرة وتستخدم في الطعام باسم المكسرات.

تعتبر المكسرات مصدرًا مهمًا للعناصر الغذائية لكل من البشر والحيوانات البرية لأن المكسرات بشكل عام تحتوي على نسبة عالية من الزيت، فهي مصدر غذائي وطاقة عالي القيمة.

والمكسرات صالحة للأكل من قبل البشر وتستخدم في الطهي، تؤكل نيئة، أو محمصة كوجبات خفيفة، أو يتم ضغطها من أجل الزيت المستخدم في الطبخ ومستحضرات التجميل تعتبر المكسرات المستخدمة في الطعام، من أكثر مسببات الحساسية الغذائية شيوعًا والمكسرات النيئة المختلطة، تباع كوجبات خفيفة.

وعندما ترغب بتناول وجبة خفيفة صحية ضمن وجباتك، فإن المكسرات هي الخيار الأفضل. وإذا كنت ترغب في تعزيز استهلاكك للبروتين، فالمكسرات توفر أكبر قدر من البروتين مقابل القيمة الغذائية. إليك أهم أنواعها:

حيث تعد المكسرات مصدرا ممتازا  للبروتين النباتي ، والفيتامينات، والمعادن، والألياف ووفقا لدراسة حديثة، فإن إضافة المكسرات إلى نظامك الغذائي من شأنها أن تقدم فوائد متعددة مثل زيادة الشعور بالشبع ودعم إدارة الوزن الصحي. خاصة بالنسبة للأشخاص النشيطين بدنيا أو الذين يعملون على بناء العضلات، فإن البروتينات  المستندة على المكسرات يمكن أن تكون إضافة قيمة لنظامهم الغذائي.

وتكشف العديد من  الأبحاث أن هذه البروتينات النباتية يمكن أن تحفز تخليق بروتين العضلات للمساعدة في بناء وإصلاح العضلات بحسب ما نشره موقع "إيت ذس نت ذات" الأمريكي.

الفول السوداني

يحتوي على حوالي 20.5 جرام من البروتين لكل نصف كوب ويعد خيارا ممتازا للمكسرات عالية البروتين، كما يعتبر أيضا مصدرا جيدا للمغنيسيوم الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

اللوز

يوفر 16.5 جرام من البروتين لكل نصف كوب، كما أنها توفر كمية جيدة من الألياف فيتامين هـ، والمعادن الأساسية مثل المغنيسيوم.

الفستق

بلونه الأخضر الزاهي الجميل وقشوره المقرمشة  يحتوي على 12 جرام من البروتين لكل نصف كوب بالإضافة إلى كونه مصدرا غنيا بالألياف، الدهون الصحية، الفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والأنثوسيانين التي تجعله مضادًا قويا للالتهابات.

الكاجو

إلى جانب مذاقه المميز، يوفر حوالي 10 جرام من البروتين لكل نصف كوب. بحسب ما نشره موقع (هيلث لاين) الأمريكي.

الجوز البرازيلي

يوفر 4.75 جرام لكل نصف كوب وإلى جانب البروتين، يوفر الجوز البرازيلي الدهون الصحية والألياف ومجموعة متنوعة من المغذيات الدقيقة علاوة على ذلك، يعد الجوز البرازيلي أحد أفضل المصادر الغذائية للسيلينيوم، وهو معدن أساسي يدعم صحة الغدة الدرقية ويحمي الجسم من العدوى.

اقرأ أيضا|«بديل السكر».. 4 مكونات تجعل قهوتك صحية