أفضل طريقة لإعادة تسخين.. «بواقي الطعام»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بقايا الطعام هي أزمة كبيرة تضع جميع الأمهات في مشكلة أمام الأبناء، حيث يفضل الكثيرون تناول بقايا الطعام لأنها تمنحهم استراحة من عملية الطهي اليومية، كما أن تناول بقايا الطعام جزء لا مفر منه في الحياة.

وتعد فكرة بقايا الطعام غير مفضلة بالنسبة للبعض، لشعورهم بتغير نكهة الطعام في اليوم التالي، إذ يصبح رطبًا أو قاسيًا، أو يبقى في الثلاجة حتى يتعفن.

وتسهم بقايا الأكل التي لا يرغب أحد في تناولها في هدر الطعام، إذ يتم إلقاء نحو 20% من الطعام المطبوخ في سلة المهملات كل عام، وفقًا لدراسة حديثة.

ووفقا للخبراء، الحل يكمن في إجراء تعديلات صغيرة على الطريقة التي يتم بها تسخين الطعام، مع إعطاء الأولوية للطرق التي تحافظ على طعم وملمس الأطباق.

الميكروويف
الميكروويف، وهو الفكرة الذهبية التي تقفز إلى الذهن عند التعامل مع بقايا الطعام، هو إدخالها في الميكروويف ثم تسخينها حتى تتبخر، ولكن هذه ليست الطريقة التي تعطي أفضل النتائج رغم أن انتقال الحرارة يحدث من خلال الطرق الثلاث للتوصيل والحمل الحراري والإشعاع، إلا أن أفران الميكروويف تعمل وفق مجموعة قواعد مختلفة تمامًا عن الأفران التقليدية، ومواقد الطهي عندما يتعلق الأمر بتسخين الطعام.

والطاقة الحرارية الناتجة عن إشعاع الميكروويف تولد الحرارة عن طريق اهتزاز جزيئات الماء في الطعام لكن الحرارة الناتجة عن طاقة الميكروويف لا يمكن أن تنتج تفاعل ميلارد، وهو الأسم العلمي لتأثير الكراميل الناتج عن طهي الأطعمة في درجات حرارة عالية.

هذا هو السبب في أن شريحة البيتزا المطبوخة في الميكروويف ستبقى مشبعة، حيث أن القشرة المقرمشة سابقًا ستمتص الرطوبة من الجبن وصلصة الطماطم أثناء وضعها في الثلاجة.

وعند إعادة تسخينها في الميكروويف، ستنشط جزيئات الماء الموجودة في القشرة وتغلي بدلاً من اللون البني، مما يحافظ على قوامها ضعيفًا بدلاً من إعادتها هشة مرة أخرى.

المقلاة الهوائية
رغم أن إعادة تسخين الطعام بهذه الطرق يستغرق الأمر وقتًا أطول، لكن الأمر يستحق التعب ويشار إلى معظم أفران التحميص الجديدة هذه الأيام باسم أفران سطح العمل، وهو اسم أكثر ملاءمة، نظرًا لوظائفها المتعددة التي تتجاوز التحميص البسيط.

إذ يمكن لهذه الأفران إعادة تسخين الطعام دون انتظار التسخين المسبق، والعديد منها يقدم خيارات الحمل الحراري أو القلي بالهواء.

وكل هذه الإعدادات سوف تعيد تسخين معظم الوجبات، بطريقة تحافظ على البروتينات طرية بدلاً من أن تكون جافة أو مطاطية، وكذلك بقاء الأطعمة المقرمشة على حالها.

وكذلك يمكن للمقلاة الهوائية أن تعمل بشكل مشابه للفرن، إذ يمكنها أن توفر نتائج ممتازة للعديد من بقايا الطعام ويعد رش الماء أو المرق هو المفتاح لاستعادة النكهة اللذيذة للطعام، أضف بضع ملاعق كبيرة من السائل إلى الطعام، ثم قم بتغطيته وإعادة تسخينه على نار متوسطة إلى منخفضة، مع التقليب من حين لآخر. إذا بدأ الطعام بالالتصاق قبل تسخينه، أضف المزيد من السوائل حسب الحاجة.

اقرأ أيضا|الطفح الجلدي يتربع على عرش أضرار التوتر