تساقط الشعر أبرزها.. أعراض يومية تنذر بـ نقص الحديد بالجسم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الحديد  يعد من أهم العناصر الغذائية للجسم، فهو يساعد البروتينات المختلفة على توصيل الأكسجين إلى جميع الأعضاء، وعندما يقل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

ونقص الحديد شائع جدا خاصة لدى النساء، لكنه لازال يمكن أن يؤثر على أي شخص، بما في ذلك الرجال وكبار السن والأطفال.

ويحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في أغلب الأحيان إما عن طريق زيادة فقدان الدم، وهو أمر شائع عند النساء بعد الولادة، في فترة الحيض، أو الشخص الذي يخضع لعملية جراحية، أو الشخص الذي يعاني من نزيف في الجهاز الهضمي.

وقد يكون نقص الحديد نتيجة لانخفاض امتصاص الحديد، الذي يرتبط عادة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل الاضطرابات الهضمية، والتهاب القولون التقرحي، ويكون سببه حالات مزمنة تؤدي إلى التهاب مزمن، مثل أمراض القلب والسمنة.

وقد يحدث أيضا نتيجة لأشياء يومية غير متوقعة، مثل الاستخدام المنتظم للأدوية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين. كما يمكن أن يؤثر شرب الكثير من القهوة والكحول على منع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية الحيوية.

وهناك الكثير من الأعراض الشائعة لنقص الحديد والتي يمكن أن يرجعها الأشخاص لأشياء أخرى، مثل عدم شرب كمية كافية من الماء، أو نقص فيتامين ب 12، أو التقلبات الهرمونية.

وتشمل الأعراض: التعب المستمر والضعف، انخفاض مستويات الطاقة، صعوبة التنفس أثناء الأنشطة البدنية، الصداع، الدوخة، والتغيرات المعرفية وهناك بعض الأعراض التي قد يعتقد أنها بسبب الطقس أو نمط الحياة، مثل برودة اليدين والقدمين والبشرة الشاحبة.

وهناك علامات غير عادية لنقص الحديد يجب الانتباه إليها:

التهاب اللسان
هذا أمر خطير، لأنه يمكن أن يجعل المضغ والبلع صعبين، وقد يؤدي ذلك إلى صعوبة الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية. لذا، احذر من أي تورم أو وجع في اللسان أو تغيرات في طريقة مذاق الأطعمة، ولا تنس أن تنظر إلى فمك بالكامل ، فكما أن نقص الحديد يمكن أن يسبب شحوب الجلد بسبب نقص الأكسجين، فإنه يمكن أن يسبب شحوب اللثة .

الأظافر الهشة
رغم أنها قد تبدو غير مرتبطة ببقية أعضاء الجسم، إلا أن الأظافر توضح الكثير عن الصحة. لذا، فوجود أظافر ضعيفة وهشة يمكن أن يكون علامة على نقص العناصر الغذائية. 

جفاف وتشقق الشفاه والفم
قد يعاني المصابون بنقص الحديد من نوع معين من التشقق يسمى التهاب الشفاه الزاوي، والذي يؤثر على زوايا الفم وعلاج التهاب الشفة الزاوي باستخدام كريم أو مرهم لن يجدي نفعا، فأنت بحاجة إلى علاج نقص الحديد داخليا أولا.

تساقط الشعر
ضعف الشعر وانخفاض لمعانه علامة على نقص الحديد، خاصة عندما يتطور إلى فقر الدم، والذي يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الشعر، فعندما لا تحصل بصيلات الشعر على كمية كافية من الأكسجين، فإنها تدخل في مرحلة الراحة، ويتساقط الشعر ولا ينمو مرة أخرى حتى يتحسن فقر الدم.

علاج نقص الحديد
معالجة نقص الحديد أمر بالغ الأهمية للصحة العامة، والوقاية من الأمراض المرتبطة بالعمر، وضمان الوظيفة الإدراكية المثلى طوال عملية الشيخوخة.

ولحسن الحظ، فإن علاج نقص الحديد أمر روتيني إلى حد ما، فهناك مكملات الحديد أو العلاج بالحديد عن طريق الوريد بالنسبة للنقص المنخفض إلى المتوسط، فيجب أن تقوم بزيادة تناولك للأطعمة الغنية بالحديد، مثل السبانخ والبروكلي واللفت والسردين والبيض والدواجن واللحوم الحمراء.

ويجب أن تحاول تحسين نظامك الغذائي بالكامل ليشمل مجموعة من الأطعمة الصحية التي تضمن امتصاص جسمك لكل العناصر الغذائية التي يحتاجها.

اقرأ أيضا|للأمهات.. احذري هذه الأطعمة تزيد خطر إصابة أطفالك بالسرطان