تؤدي للإجهاض.. أضرار العلاقة الحميمية في بداية الحمل 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يجهل بعض الأزواج أضرار ممارسة العلاقة الزوجية مع المرأة في بداية الحمل أو في الشهور الأولى ، فهذه العادة تعد من المخاطر الكبرى التي تتعرض لها الزوجة وتؤدي في بعض الأحيان إلى الإجهاض.

ويحذر أطباء النساء والتوليد دائما من تجنب أو تقليل هذه الممارسة على الأقل الشهور الأولى من الحمل حتى يتم تثبيت الجنين في الرحم بشكل مبدأي، ولهذا نعرض عليك أضرار العلاقة الزوجية في بداية الحمل في السطور القادمة. 

اقرأ أيضا| 3 علامات لفقدان الاحترام في العلاقة الزوجية

١ - توتر العلاقة الزوجية

يمكن أن يؤدي القلق والخوف بشأن ممارسة العلاقة الزوجية إلى تدهور الروابط بين الشريكين، فقد يشعر أحد الطرفين بالقلق بشأن سلامة الحمل والجنين، مما يؤدي إلى توتر نفسي وانخراط عاطفي غير معتاد.

٢ - التغييرات الهرمونية

يمكن أن تؤدي ممارسة العلاقة الزوجية إلى حدوث تغييرات هرمونية في جسم المرأة الحامل، مما يؤثر على مزاجها وتصرفاتها بشكل سلبي، ويخلق توترا بين الشريكين.

٣ - استنزاف الطاقة

في فترة الحمل، يحتاج الجسم إلى كميات إضافية من الطاقة لدعم نمو الجنين والتغييرات الجسدية، لذا قد تؤدي ممارسة العلاقة الزوجية بشكل مكثف إلى استنزافها مما يؤدي إلى زيادة الإحساس بالتعب، لا سيما في الفترات الأولى.

٤ - تغييرات في التوتر الشرياني

يمكن أن يؤدي اعتماد بعض وضعيات العلاقة الزوجية إلى تغييرات في التوتر الشرياني، مما قد يؤثر على صحة الدورة الدموية وضغط الدم، وهو أمر يتطلب اهتماما خاصا في الفترات الأولى من الحمل.

٥ - التأثير على جودة النوم

قد تعاني الحامل من اضطرابات في النوم نتيجة لتغييرات الهرمونات التي تؤدّي إلى تفاقم التوتر النفسي، مما يؤثر على مستوى الطاقة لديها ويزيد مستويات التعب والإرهاق.