بينها البابونج.. أعشاب آمنة لتخفيف المغص عند الرضع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 تعاني أغلب الأمهات من المغص عند الأطفال الرضع في الأشهر الأولى من الولادة، ولا تستطيع تهدئة الطفل، لهذا نقدم لك بعض الأعشاب الآمنة على صحة الطفل الرضيع والتي تعمل على تحفيف المغص والتقلصات التي يشعرون بها.

١ - النعناع: 

يعتبر النعناع عشبة عطرية لذيذة تأتي بفوائد متعددة، من بينها تخفيف مغص الأطفال، حيث أنها تساعد في تقليل الانتفاخ والغازات في الجهاز الهضمي، وتهدئ العضلات الملساء في المعدة.

يمكنك تحضير هذا الشاي بسهولة، وذلك من خلال وضع ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الجافة في كوب من الماء المغلي،وتركه لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق، ثم تقديمه للطفل بعد تبريده قليلًا.

٢- اليانسون: 

يعتبَر اليانسون من الأعشاب الهامة في علاج مغص الأطفال، حيث أنه يساعد في تقليل الغازات والانتفاخ في البطن، ويعمل كمسكن طبيعي للألم، ويسهم في تهدئة الجهاز الهضمي للطفل. 

لتحضير هذا النوع من المشروبات، أضيفي ملعقة صغيرة من بذور اليانسون إلى كوب من الماء المغلي، واتركيه لمدة 5-7 دقائق، ثم قدمي الشاي للطفل بعد تصفيته.

٣ - الكمون: 

يعرف الكمون بفوائده الهضمية، يأتي كخيارٍ فعال لتحفيز الهضم وتقليل الانتفاخ، وذلك لأنه يحتوي مواد مضادة للالتهابات والبكتيريا، ويعمل على تهدئة الطفل وتسكين الآلام في المعدة.

اقرأ أيضا| مسكن طبيعي.. فوائد تناول مشروب اليانسون للكبار والصغار

يمكنك تحضير هذا المشرب بالكمون عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكمون إلى كوب من الماء المغلي، ثم اتركه لمدة 7-10 دقائق وتقديمه للطفل بعد تصفيته.

٤ - البابونج

تعتبر عشبة البابونج واحدة من أشهر الأعشاب المهدئة والمساعدة في تسكين مشاكل الهضم، حيث أنها تقلل من آلام البطن، وتحتوي على مواد مريحة للأعصاب تساعد على تهدئة الطفل.

لتحضير شاي البابونج، ضعي ملعقة صغيرة من الزهور الجافة في كوب من الماء المغلي، واتركيها لمدة 5-7 دقائق، ثم قدمي هذا المشروب لطفلك بعد تصفيته وتبريده.

٥ - الزنجبيل: 

يعد الزنجبيل خيارا آمنا وفعالا لتحفيز الهضم وتقليل الانتفاخ، حيث يحتوي على مضادات للالتهابات والحساسية، ويعتبر خيارا مثاليا لتتخلص من المشاكل الهضمية عند الأطفال حديثي الولادة.

إن تحضير شاي الزنجبيل يتطلب إضافة شريحة رفيعة من هذا النوع من الخضار إلى كوب من الماء المغلي، ثم تركه لمدة 5 دقائق، وتقديمه للطفل بعد تصفيته.