الصين تحث على دعم مفاوضات الحد من التسلح في الفضاء

الصين
الصين

حثت وزارة الخارجية الصينية اليوم الأربعاء، الدول المعنية على دعم المفاوضات الخاصة بالحد من التسلح في الفضاء الخارجي والمشاركة فيها.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وين بين في مؤتمر صحفي نقلته شبكة تلفزيون الصين الدولية - إلى أن بعض الدول رفضت منذ فترة طويلة الاعتراف بالنهج الأساسي للتفاوض على اتفاقية قانونية على أسس فنية، بل وشككت في الإجماع الأساسي لمنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي.

وجاءت تصريحات وانج بعد أن تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الإثنين، مشروع قرار بعنوان "عدم البدء بوضع أسلحة في الفضاء الخارجي"، قدمته الصين وروسيا، بتصويت لصالحه بأغلبية 127 صوتا.

◄ اقرأ أيضًا | وزير الصحة يزور مركز عمليات شركة هواوي بـ«الصين»

وقال وانج إن حماية الأمن والسلام في الفضاء الخارجي ومنع سباق التسلح هو طموح مشترك طويل الأجل للمجتمع الدولي.

وأضاف أن الدورة الخاصة الأولى للأمم المتحدة المخصصة لنزع السلاح في عام 1978 اقترحت بوضوح منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي من خلال المفاوضات.

وتابع إنه على مدى أكثر من أربعة عقود منذ ذلك الحين، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرارات ذات الصلة بدعم ساحق كل عام والتي تدعو إلى إجراء مفاوضات بشأن اتفاقيات قانونية دولية جديدة؛ وتعكس مخاوف المجتمع الدولي بشأن التحركات، التي يمكن أن تحول الفضاء الخارجي إلى سلاح أو ساحة معركة. .

وقد قدمت الصين وروسيا ودول أخرى إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار بشأن "عدم البدء بوضع الأسلحة في الفضاء الخارجي" لسنوات عديدة متتالية.