على هامش مؤتمر المناخ (COP28)

 رئيس شنايدر إلكتريك لشمال شرق أفريقيا لـ"بوابة أخبار اليوم": نحن ضمن أفضل 100 شركة في مجال الاستدامة للعام الـ12 على التوالي

أُثناء الحوار مع رئيس شركة شنايدر إلكتريك لمنطقة شمال شرق أفريقيا والمشرق العربي
أُثناء الحوار مع رئيس شركة شنايدر إلكتريك لمنطقة شمال شرق أفريقيا والمشرق العربي

علي هامش مؤتمر المناخ cop28 المقام في دبي خلال الفترة من 30 نوفمبر ويستمر حتي 12 ديسمبر التقت "بوابة اخبار اليوم" بـ"سيباستيان رييز"، رئيس شركة شنايدر إلكتريك لمنطقة شمال شرق أفريقيا والمشرق العربي وأوضح خلال اللقاء عدد من النقاط الهامة حول التزامات الشركة المتعلقة بالاستدامة والتحديات التي تواجه الشركة في هذا المجال والعديد من النقاط الأخرى سنتعرف عليها من خلال الحوار التالي:

- ما هي التزامات شنايدر إلكتريك المتعلقة بالاستدامة وخفض الانبعاثات الكربونية؟

▪︎▪︎ تأتي الاستدامة في صميم عمليات واستراتيجية شنايدر إلكتريك، وخير مثال على ذلك هو تصنيف الشركة ضمن قائمة أفضل 100 شركة عالمية في مجال الاستدامة للعام الـ 12 على التوالي في قائمة Corporate Knights العالمية في مجال الاستدامة لعام 2023.

وقد قمنا بإطلاق برنامج تأثير شنايدر للاستدامة (SSI) لدعم شركائنا من أجل مستقبل أكثر استدامة من خلال ستة التزامات طويلة الأجل لتحقيق الاستدامة على مستوي العالم وهي (المناخ، الموارد، تعزيز الثقة، المساواة، دعم الأجيال، الشراكة المحلية) تماشيًا مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) وجهودها لرفع الوعي المجتمعي بقضية تغير المناخ. ونعمل بشكل وثيق مع كافة شركاؤنا وعملائنا لتعزيز استخدام التكنولوجيا لإدارة الطاقة وخلق بيئة أكثر اعتمادا على الكهرباء والتوسع في استخدام مصادر الطاقة المتجددة، وتقليل الانبعاثات الكربونية لعملائنا على مستوى العالم بما يقدر بـ800 مليون طن.

كما أن لدينا التزام فيما يتعلق بالانبعاثات الكربونية، فلدينا خريطة طريق لتصبح عملياتنا محايدة للكربون بحلول عام 2025. كما نساعد موردينا على تحقيق أهدافهم الإيجابية نحو المناخ في تقليل انبعاثات الكربون بمقدار النصف بحلول عام 2025. 

- ما هي أبرز التحديات التي تواجه الشركات فيما يتعلق بتحقيق الاستدامة؟ 

▪︎▪︎ هناك بعض التحديات التي قد تواجه الهيئات والشركات فيما يتعلق بتحقيق الاستدامة والتي تتمركز حول ارتفاع أسعار الطاقة وأزمة سلاسل إمداد الطاقة وتسريع وتيرة التحول للتعامل مع أزمة المناخ. فهناك مفهوم شائع إلا أنه خاطئ وهو أن تكلفة الاستدامة عالية، ولكن في الواقع، فأن تطبيق معايير الاستدامة يحقق كفاءة التكلفة على المدى البعيد. 

ولمواجهة تلك التحديات، يجب تضافر جهود الحكومات والقطاع الخاص لتحقيق الاستدامة وضخ المزيد من الاستثمارات في التكنولوجيا للمساعدة في خفض الانبعاثات الكربونية وتوفير الإمدادات اللازمة للطاقة، وهوما نساعد في تحقيقه من خلال الشراكة مع الحكومة والقطاع الخاص في مختلف المجالات مثل القطاع العقاري، المدن الذكية، القطاع الصناعي، مشروعات المياه، ومراكز البيانات وغيرها. 

وعلى مستوى الأفراد، نحن بحاجة إلى التركيز أكثر على زيادة الوعي بمفهوم الاستدامة وتأثير أزمة تغير المناخ على الكوكب لتأهيل جيل جديد قادر علي مواكبة مستقبل مبني علي هذا المفهوم، وهذا ما تؤمن به شركة شنايدر إلكتريك ، فنحن نولي أهمية كبيرة بالأجيال القادمة كأحد التزاماتنا الستطويلة الأجل لتحقيق الاستدامة، وقد قمنا بإطلاق العديد من المبادرات منها التحدي الأخضر للاستدامةGreen Challenge  بالتعاون مع جامعة الملك سلمان الدولية بهدف تمكين الطلاب والشباب من مواجهة تحديات المناخ عن طريق تقديم حلول مبتكرة، كما قمنا بتوقيع مذكرة تفاهم مع Youthinkgreen Egypt لنصبح الشريك التكنولوجي للمؤسسة في برنامج ClimAccelerator، وهو برنامج تسريع الأعمال الذي يتم إطلاقه لأول مرة في مصر بمشاركة 12 شركة ناشئة بهدف تنمية قدرات ومهارات الشباب المصري من رواد الأعمال الي جانب مبادرة الشركة العالمية «Schneider Go Green» لتشجيع  الشباب علي خلق مستقبل اكثر استدامة.  

- ما هي تفاصيل مشاركة شنايدر إلكتريك في مؤتمر المناخ COP28؟ 

▪︎▪︎ نظرًا لكوننا واحدة من أكثر الشركات استدامة في العالم، وجود شنايدر الكتريك اليوم مهم جدا لتوحيد جهودنا مع القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني، للبحث عن طرق للتعاون المشترك لتعزيز الاستدامة في ظل التحدي الحالي لتغير المناخ، وتكثيف الجهود المشتركة لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات الكربونية على مستوى الاقتصاد العالمي وضمان الانتقال العادل والشامل لصافي صفر انبعاثات كربونية. فمؤتمر المناخ هذا العام يمثل فرصة لتعزيز التعاون والشراكات وتبادل الأفكار وطرح المبادرات الهادفة لمكافحة التغير المناخي وتحقيق الطموحات والأهداف المشتركة للاستدامة على المستوى العالمي. 

باعتبارنا شركة رائدة في قطاع التحول الرقمي لإدارة الطاقة والتحكم الالي، نقوم بعرض حلولنا التكنولوجية لتعزيز الجهود المبذولة لمنع درجة الحرارة العالمية من تجاوز 1.5 درجة مئوية، كونه موضع يحظى بأولوية متقدمة على أجندة مؤتمر المناخ في الوقت الحاضر. كما نقوم بعقد العديد من الاجتماعات مع كافة الأطراف المعنية المشاركة في المؤتمر والإعلان عن عدد من الشراكات التي من شأنها تعزيز جهود الاستدامة والتحول الرقمي.

- هل هناك خطة لضخ المزيد من الاستثمارات في مصر؟

▪︎▪︎ نحن ملتزمون بتعزيز تواجدنا في السوق المصري كونه من الأسواق الاستراتيجية لنا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، فقد قامت الشركة بضخ استثمارات بلغت 300 مليون يورو على مدار 35 عاماً من تواجدها في مصر نظراً لتاريخ الشركة الطويل  في مصر. ولقد أعلنا حديثاً عن ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 8 ملايين يورو خلال عام 2023، بما في ذلك الخطة التوسعية لمصنع بدر وخطوط الإنتاج على مساحة 10 آلاف متر مربع حيث يعد المصنع الأكبرمن نوعه في المنطقة، لتعزيز عملياتنا في مصر لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز وتيرة التحول الرقمي في مختلف المجالات، وتعزيز نسبة التصدير الي الخارج بهدف دعم جهود الحكومة المصرية لتحقيق رؤية مصر 2030. هذا إلي جانب الاستثمار في الكوادر البشرية وتنفيذ العديد من المشروعات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال الكوادر المصرية التي تتمتع بالكفاءة لقيادة كبرى المشروعات في مصر والمنطقة بأكملها من خلال مقر الشركة بالقاهرة، فنحن لدينا حوالي 600 مهندس مصري في مركز الخدمات التابع للشركة الذي يقدم خدماته لمختلف المناطق حول العالم. ونتطلع لتنمية أعمالنا وتحقيق المزيد من التقدم والنمو العام القادم.