مصر نائبًا أول للعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار في دورته التاسعة بمقر الألكسو بتونس

الدكتور حجازي إدريس مستشار وزير التربية والتعليم
الدكتور حجازي إدريس مستشار وزير التربية والتعليم

تشارك جمهورية مصر العربية، بالعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار 2015 - 2024 ، في دورته التاسعة بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو ) بتونس؛ خلال الفترة من 5-6 ديسمبر 2023.

ويمثل مصر بالاجتماع الدكتور حجازي إدريس مستشار وزير التربية والتعليم للتعلم مدى الحياة،  وذلك بحضور د.محمد ولد اعمر ، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والوزير مفوض ، ود.فراج العجمي، مدير إدارة التربية والتعليم والبحث العلمي بجامعة الدول العربية، و د.رامي إسكندر ، مدير إدارة التربية والقائم باعمال مدير إدارة الثقافة ، ولفيف من الوفود العربية يمثلون(15) دولة وكذلك عددًا من منظمات المجتمع المدني العربي.

بدأ اللقاء بترحيب من د. رامي إسكندر، بالحضور الكريم ومثمنًا ما يقوم به العقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار من جهود للارتقاء بالمواطن العربي.

ثم تحدث وزير مفوض فراج العجمي، عن جهود العقد العربي والتحديات التي تواجهه هذه الآونة وكيفية التغلب عليها وتكثيف الجهود من خلال الشراكة والتشبيك لتحقيق أهداف العقد والتغلب على ما يواجهه الوطن العربي من تحديات وبخاصة فيما يتعلق بالنزوح والصراعات المسلحة في بعض الأقطار العربية لإنفاذ حق التعليم ولا سيما في محو الأمية وتعليم الكبار. 

ثم تحدث الدكتور حجازي إدريس مستشار معالي وزير التربية والتعليم للتعلم مدى الحياة ، ممثلاً لجمهورية مصر العربية كرئيس للدورة الثامنة المنقضية للعقد، والذي أكد في كلمته على ضرورة أن تجري الجامعة العربية الترتيبات اللازمة لمد العقد حتى ٢٠٣٠ ذلك لتلبية حاجات المنطقة العربية، مع ضرورة تقييم ما تم إنجازه في فترة العقد.
كما اكد علي تحقيق تحولات لتعزيز الجهود في المرحلة المستقبلية ليكون العقد منصة لبناء القدرات وتعزيز المعارف وتبادل التجارب وإجراء البحوث النوعية،وانه لابد من البحث عن مدخلات لتوسيع وتعزيز الشراكة والمشاركة العربية في المرحلة المستقبلية للعقد، وحث الدول للانضمام للعقد بقوة وجدية.

كما أعرب خلال كلمته عن ضرورة مد فترة العقد حتى 2030 لتتسق مع أهداف التنمية المستدامة التي صدقت عليها الدول العربية، ومعاودة قراءة تعليم وتعلم الكبار على ضوء المتغيرات الإقليمية والدولية، *كما أوصى بتقييم جاد للفترة السابقة للعقد ووضع خطة مستقبلية تؤصل لمفهوم التعلم مدى الحياة.

وأكد كون مصر هي صاحبة فكرة العقد العربي لمحو الامية وتعليم الكبار فهي تضع كل إمكانياتها الفنية والبحثية لتحقيق أهداف العقد.

ثم تحدث الدكتور محمد ولد اعمر، مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم مُترحمًا على شهداء فلسطين وأكد أن التعليم هو البوابة الحقيقية لنهضة الأمة وأن محو الأمية لا يتوقف عند المفهوم التقليدي وإنما محو الأمية الحضاري هو الأهم في ضوء المتغيرات الرقمية والمعرفية التي يشهدها العالم، وأن المنظمة تضع كل إمكاناتها للارتقاء بالمواطن العربي ثقافيًا ومعرفيًا، كما أثنى على الجهود التي تبذلها الدول العربية من أجل مواطن متحرر من الأمية، كما استعرض بعض منجزات المنظمة في تعليم وتعلم الكبار البحثية مثل وصف إطار مؤهلات المتحررين من الأمية وغيرها، وفي نهاية كلمته تمنى التوفيق والنجاح للمؤتمر التاسع والقائمين عليه.

إقرأ أيضاً| حجازي: الرئيس السيسي وجه بتعيين 150 ألف معلم بواقع 30 ألف كل عام

أعقب الجلسة الافتتاحية جلسة إجرائية لانتخاب رئيس العقد للدورة التاسعة الحالية وقد فاز به ممثل الجمهورية التونسية، وفازت جمهورية مصر العربية نائبًا أول للدورة التاسعة، وجمهورية العراق نائبًا ثانيًا.

وكذلك تم انتخاب لجنة الصياغة.

وقد استهلت العروض بعرض جمهورية مصر العربية لمصفوفة أهداف وأنشطة العقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار أعقبته قراءة ناقدة أعدتها هيئة تعليم الكبار وعرضتها، د. إيمان عبد الرحيم منسق العقد العربي.

ثم تلا ذلك عروض تجارب لنجاحات الدول العربية* لتفعيل أهداف العقد العربي، ثم عروض منظمات المجتمع المدني العربي المشارك في أنشطة العقد العربي.

ثم عرض الدكتور حجازي إدريس كخبير للألكسو تقريرًا حول ( التقييم المرحلي للعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار 215-2024 وتصور لضبط الخطوات المستقبلية).

وكانت هناك عروض لمبادرة التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمتحررين من الأمية لجمعية المرأة والمجتمع، وكذلك عرضًا لجهود البيت العربي لتعلم الكبار والتنمية عهد، وجمعية نماء الخيرية، وجمعية التميز الإنساني.

وسوف يتم تغطية فعاليات اليوم الثاني للاجتماع التاسع للجنة التنسيقية العليا للعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار ٢٠١٥-٢٠٢٤ ، والمقرر استكمالها غدا الاربعاء الموافق ٦ ديسمبر ٢٠٢٣.