السعودية تحفض أسعار بيع النفط الرسمية إلى آسيا الشهر المقبل

 النفط
النفط

خفضت المملكة العربية السعودية أسعار بيع النفط الرسمية إلى آسيا الشهر المقبل في ظل استمرار وفرة المعروض، وهي علامة على ضعف السوق مع تعميق "أوبك+" تخفيضات الإنتاج في محاولة لتجنب الفائض على حسب بلومبرج.

قللت "أرامكو" السعودية -المملوكة للدولة- سعر خامها العربي الخفيف الرئيسي إلى آسيا بمقدار 50 سنتاً إلى 3.50 دولار للبرميل فوق السعر القياسي، لشهر يناير، وفق قائمة الأسعار.

ومع ذلك، جاء ذلك منخفضاً عن توقعات استطلاع بلومبرج التي رجحت إجراء خفض بـ1.05 دولار للبرميل.

اقرأ أيضا ارتفاع أسعار النفط مع عودة التوتر في الشرق الأوسط مطلع الأسبوع

وتسلط تخفيضات الأسعار التي أقرتها السعودية الضوء على المنافسة المحتدمة لكسب العملاء الآسيويين في سوق تعاني من فائض في المعروض. إذ يُباع الخام الحلو أو منخفض الكبريت، والذي عادة ما يكون أعلى تكلفة لأنه يُستخدم في إنتاج وقود أكثر قيمة، بأسعار رخيصة جداً في الأسابيع الأخيرة.

كما انخفضت علاوات عقود خام "مربان" الآجلة عمّا كانت عليه قبل شهر، بينما تراجعت أيضاً أسعار خام غرب تكساس الوسيط ميدلاند الأميركي.

وافق تحالف "أوبك+"، الأسبوع الماضي، على خفض الإمدادات المشتركة بأكثر من مليوني برميل يومياً، ينبع نصفها تقريبا من السعودية. وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، في مقابلة يوم الإثنين، إن التخفيضات قد تمتد لما بعد مارس "بالتأكيد"، إذا لزم الأمر.

فشلت التخفيضات حتى الآن في دفع أسعار النفط للصعود، في ظل تساؤل المتداولين عن مدى الالتزام بتنفيذ التخفيضات بالكامل. انخفضت فروق الأسعار في الشهر الأول مجدداً إلى هيكل "كونتانغو" الهبوطي، مما يشير إلى زيادة العرض.