من خلال ورقة تصويت بطريقة برايل

تقرير: لأول مرة اقتراع الأشخاص ذوى الإعاقة البصرية في الانتخابات الرئاسية

 الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

تابع الائتلاف المصري لحقوق الانسان تصويت المصريين بالخارج أيام 1 و 2 و 3 ديسمبر 2024 حيث فتحت " 137" سفارة وقنصلية مصرية في ( 121 ) بلداً أبوابها لاستقبال الناخبين من أجل اختيار رئيس للبلاد وبدأت اللجان اعمالها من التاسعة صباحا حتي التاسعة مساءا وفقا للتوقيت المحلي لكل دولة.


وأسفرت متابعة الائتلاف المصري لسير العملية الانتخابية للمصرين بالخارج الآتي:

• انتظام سير عملية الاقتراع في مواعيدها المحددة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، وعدم وجود ثمة مشاكل أو عوائق من أي نوع لسير العملية الانتخابية خارج البلاد.

• العملية الإنتخابية شهدت إقبالا متزايدا ملحوظا من الناخبين وخاصة في ثاني وثالث أيام الانتخابات، وحرص المصريين المقيمين بالخارج بالتوافد باعداد كبيرة رغم الظروف المناخية السيئة في بعض الدول.


• وضح جليا الجهد المبذول من قبل السفارات المصرية بالخارج لإنجاح عملية تصويت المصرين بالخارج والتسهيل على الناخبين.

• شهد التصويت باعداد كبير في كل من المملكة العربية السعودية والكويت والامارات والاصطفاف باعداد كبيرة طوال الثلاثة أيام.

• شهدت لجان التصويت بالخارج، ولأول مرة اقتراع الأشخاص ذوى الإعاقة البصرية فى الانتخابات من خلال ورقة تصويت بطريقة برايل، هذا بخلاف الإجراءات التوعوية والإرشادية للأشخاص أصحاب الإعاقات السمعية من خلال النموذج الإرشادي المصور بلغة الإشارة لآلية عملية الاقتراع ،وتم توفير الإمكانيات اللازمة لأصحاب الإعاقات الحركية لتسهيل عملية الإدلاء بأصواتهم.

• وجود زيادة ملحوظة بالحضور في دبي ومسقط والدوحة وميلانو وسيدني وملبورن بأستراليا وكذلك مدينة جينيف بسويسرا.

• اشتكى بعض المصريين في الخارج من بعد المسافة بين لجان الاقتراع وأماكن سكنهم وأعمالهم مما يكلفهم وقتا كبيراً للوصول اليها مطالبين بإعادة العمل بالتصويت عن طريق البريد الذي كان معمولا بة في السابق.

• وجود شكوى من قبل حملة المرشح فريد زهران تم تقديمها للهيئة الوطنية للانتخابات في اليوم الثاني لقيام بعض الأشخاص بالدعاية للمرشح عبد الفتاح السيسي أمام اللجان وقامت الهيئة الوطنية بالرد علي الشكوى بان هذا يمثل مظاهر احتفالية وليس دعاية انتخابية.

لعب الإعلام المصرى دورا بارزا ربما لأول مرة في تغطية واسعه وعبر البث المباشر على مدار الساعة لعمليات تصويت المصريين بالخارج في الدول العربية والأجنبية.