«البحوث الزراعية» ينظم برامج تدريبية لمكافحة الأمراض لحماية الموالح والنخيل

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

صرح الدكتور محمود أحمد قمحاوى مدير معهد بحوث أمراض النباتات بأن المعهد بالتعاون مع لجنة مبيدات الأفات الزراعية تم تنفيذ البرنامج التدريبى الأول بعنوان "أهم الأمراض التى تصيب محصول نخيل البلح والطرق الحديثة لمكافحتها والاستخدام الأمن والفعال للمبيدات الزراعية" بمديرية الزراعة بمحافظة الفيوم.

وتناول البرنامج التدريبى الثانى عن أهم الأمراض التى تصيب محصول الموالح والطرق الحديثة لمكافحتها والاستخدام الأمن والفعال للمبيدات "بمديرية الزراعة بمحافظة القليوبية.

وأشار مدير المعهد إلى أن البرامج تناولت الموضوعات الأتية تشخيص الأمراض النباتية فى الحقل طرق المكافحة المتكاملة للأمراض فى ظل منظومة أمنة بيئياً وتأثير العمليات البستانية على شدة الإصابة ووبائية الأمراض وتأثير التغيرات المناخية على إصابة المحصول بالإضطرابات الفسيولوجية والمكافحة الكيميائية والحيوية لأمراض المحصول و تأثير الظروف البيئية التربة والمناخ ومياه الرى الأصناف على إصابة المحصول بالآمراض المختلفة وتشخيص ومكافحة أمرض ما بعد الحصاد للمحصول.

وقام بإلقاء المحاضرات عديد من باحثى المعهد المتميزين تحت إشراف الدكتور محسن أبو رحاب وكيل المعهد للإرشاد والتدريب ويستهدف البرنامج تدريب ما لا يقل عن 100 متدرب من الفنيين الزراعين وأخصائي المحصول والمكافحة والإرشاد بالمحافظة وذلك لتوصيل الإرشادات الفنية الخاصة بهذه المحاصيل للمزارع.

اقرأ ايضا «بحوث البساتين» ينظم دورة تدريبية عن الممارسات الزراعية في مواجهة التغيرات المناخية