كتلة الحوار: العمل التطوعي مورد هائل متجدد لحل المشكلات    

كتلة الحوار
كتلة الحوار

يحتفل العالم في 5 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للتطوع وقد اختارت الأمم المتحدة هذا العام موضوع "قوة العمل الجماعي: إذا فعل الجميع ذلك" كفرصة للحديث عن المتطوعين وتعزيز فرص التطوع.

ويُعد العمل التطوعي موردًا هائلاً متجددًا لحل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في كافة أنحاء العالم. وفي حين يواجه العالم تحديات متزايدة، فأولئك المتطوعون هم أول من يقدم المساعدة لمن يحتاجها. ويتصدر المتطوعون الصفوف في أوقات الأزمات وحالات الطوارئ، وهي حالات غالبًا ما تكون شديدة الصعوبة وقاسية.

واشارت كتلة الحوار إلى أن قانون العمل الأهلي رقم 149 لسنة 2019 افرد مساحة كبيرة للتطوع ولأول مرة في القوانين المصرية وتساءلت كتلة الحوار عن سبب عدم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للعمل التطوعي حتى الآن علي الرغم من التصريحات المتكررة لوزيرة التضامن الاجتماعي بقرب الانتهاء منها.


وأكدت كتلة الحوار أن مصر بلد شابة وتمتلك ملايين الشباب حيث يتم توظيفهم في خدمة الوطن وقد ظهر بجلاء دور الشباب المصري خلال الحرب التي تقودها دولة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني فقد تجمع العشرات من المتطوعين بجوار معبر رفح من اجل تجهيز الشاحنات والسهر ايام متكررة من اجل مساعدة الشعب الفلسطيني الشقيق.
وقدمت كتلة الحوار الشكر للمتطوعين الذين يقتطعون أجزاء من أوقاتهم من أجل خدمة المجتمع المحلي مطالبة الحكومة بضرورة وجود قاعدة بيانات بالمتطوعين والتخصصات المختلفة والتنسيق بين الكيانات والمؤسسات ومراعاة البعد الجغرافي وضرورة وجود خريطة بالمشروعات والاحتياجات.