رئيس «زراعة البرلمان» يطالب بتكثيف الجهود العلمية لمواجهة ظاهرة التصحر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أهمية تكثيف الجهود في مكافحة التصحر وتدهور الأراضي، لاسيما في تلك الفترة التي تواجه فيها البلاد تحديات تتعلق بالأمن الغذائي، في ظل الأزمات العالمية. 


جاء ذلك خلال مشاركته في ورشة عمل بعنوان "تدهور الأراضي الزراعية والتصحر"، تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ود. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ود. علاء الدين حموية من المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، ود. محمد الخولى مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة.


وقال الحصري، إن الأزمات العالمية الأخيرة مثل كورونا والحرب الروسية الأوكرانية كانت سببا في تهديد الأمن الغذائي للدول، مضيفا، كما تأتي التغييرات المناخية لتمثل خطرا أكبر على الأمن الغذائي بسبب تداعياتها التى تتسبب في تصحر وتدهور الأراضي نتيجة نقص المياه. 


وتابع رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن تصحر وتدهور الأراضي من أكثر المعوقات أمام التنمية الزراعية، لاسيما في ظل ما تستهدفه القيادة السياسية من خطط ومشروعات قومية للتوسع الزراعي وزيادة حجم الإنتاج الزراعي. 


وأكد الحصري، أهمية جهود مركز البحوث الزراعية وغيره من الجهات العلمية في مواجهة تلك الظاهرة، داعيًا لتكثيف تلك الجهود والبحوث العلمية للتوصل إلى حلول مناسبة لمواجهة آثار وتداعيات تلك الظاهرة الخطيرة على القطاع الزراعي والأمن الغذائي.