دقيقة حداد على شهداء غزة في افتتاح الندوة الفكرية بأيام قرطاج المسرحي

دقيقة حداد على شهداء غزة في افتتاح الندوة الفكرية بأيام قرطاج المسرحي
دقيقة حداد على شهداء غزة في افتتاح الندوة الفكرية بأيام قرطاج المسرحي

بدأت اليوم أولى جلسات الندوة الفكرية بأيام قرطاج المسرحي، والتي حددت عنوانا في غاية الأهمية وهو "المسرح وجمهوره اليوم أو في اكتمال الفعل المسرحي، وطالب مدير الندوة د. محمد المديوني كل الباحثين والحضور بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء غزة .

وبدأت الجلسة اليوم الدكتورة نسرين إبراهيم البغدادي من مصر لتستعرض بحثها الذي تشارك به وعنوانه : الجمهور المرتاد للمسرح - قراءة في الجهود البحثية ( المسرح المصري نموذجا ) ، كما يعرض الباحث فاضل الجاف من العراق / السويد وعنوان بحثه : استراتيجيات تعزيز حضور الجمهور المسرحي في المسارح السويدية، ويقدم أيضا بيتر شبولر من ألمانيا بحثا بعنوان : تحليل علمي للجماهير بناءا علي البيانات والاستطلاعات : حالة ألمانيا .

وافتتح اليوم الاثنين مهرجان 7 ديسمبر الجاري، أيام قرطاج المسرحي في دورته الـ 24 برئاسة الفنان والمخرج معز مرابط، الدورة الأولى للسوق الدولية لفنون الفرجة، بمدينة الثقافة وتستمر حتى 7 ديسمبر، والتي تجمع بين الفن والتبادل التجاري، لتتيح فرصة لتطوير الشراكات وخلق فرص للتعاون خارج الحدود الجغرافية.

وتهدف السوق الدولية لفنون الفرجة، لتعزيز التزام طويل الأمد لمهرجان أيام قرطاج المسرحية تجاه أفريقيا والعالم العربي والمنطقة المتوسطية، مع السعي للتعاون مع الفنانين ووكلاء صناعة الفرجة الذين يشتركون مع المهرجان في نفس الاهتمامات والتوجيهات والأهداف، وتكون هذه السوق حيزا للتبادل والتعاون، كما تشكل مفترق طرق للمهرجان ومكانا للالتقاء من أجل تبادل نابض بالحياة وملموس ومستدام، كما أنها تستهدف فناني الأداء من جهة ومن صناع المسرح بمختلف تخصصاته وفناني الأداء المعاصرين والراقصين من جهة أخرى، والشخصيات الاعتبارية من أهل المهنة، بما في ذلك مديري المهرجانات ومديري البرمجة والمسارح والمنتجين والمؤسسات الفنية والراعين والمانحين الوالراعين الثاقافيين، وتوفر السوق مجالا لعرض المشاريع والإنتاجات الفنية والإبداعية وربط الصلة لتطوير فرص، وتحفيز التعاون المستدام والقابل للتحقيق، ويشمل السوق 3 محاور متكاملة من الأنشطة وهي "الإنتاج والتوزيع وحشد التمويلات".

جدير بالذكر، أن الدورة الـ24 من أيام قرطاج المسرحية، انطلقت يوم 2 ديسمبر وتستمر عروضها حتي 10ديسمبر، ويشارك بها، أكثر من 60 عرضا من 28 بلدا من مختلف قارات العالم، وتتوزع كما يلي علي: المسابقة الرسمية (11 عرضا) والعروض الموازية (24 عرضا) ومسرح العالم (18 عرضا) وتعبيرات مسرحية في المهجر (4 عروض).

ويشمل محور برنامج "مسرح العالم"، عدة عروض منها: بلا عنوان من ايطاليا، أفريكان بارتي منبلا أسبانيا، هذه سلام من فنزويلا، كلاش ديجيتال من سويسرا، مازالت في طنجة وانا ممنوع من السفر من النمسا، بلا دولة من البرازيل، المدينة العالمية من ايطاليا، دراكولا من النرويج، الدب من روسيا، وعروض أخري من مختلف أنحاء العالم.