احذر.. أجهزة في منزلك تصدر موجات غير مرئية تضر طفلك | خاص

الهواتف المحمولة ضررها بالغ على الأطفال
الهواتف المحمولة ضررها بالغ على الأطفال

تعتبر الأجهزة الذكية مثل الهواتف المحمولة وغيرها ضرورة في حياتنا الآن، ولكنها تشكل أيضًا مخاطر صحية كبيرة، فهي مصدر أساسي للانبعاثات الكهرومغناطيسية، وتسبب هذه الانبعاثات غير المرئية ضررًا غير واضح على صحة أطفالنا على المدى الطويل.

ومن جانبها، تقول الدكتورة سلوي فاروق، أستاذ الطب البيئي والمهني بالمركز القومي للبحوث لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن التعرض للموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة من مصادرها المختلفة بما في ذلك الهواتف المحمولة والتليفزيون والمكواة والثلاجة وغيرها ، إذ تشكل خطر على صحة الإنسان وخاصة الأطفال.

اقرأ أيضا:«دراسة»: إدمان الهاتف يؤدي إلى ارتفاع معدلات الطلاق 

وأوضحت أن الهواتف المحمولة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الأطفال، فهم أكثر الفئات عرضة لامتصاص الأشعة بطريقة سريعة، لأن أجهزة الجسم وخلايا المخ أكثر قدرة على امتصاص الأشعة، والتعرض للملوثات مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان وخلل في وظائف أعضاء الجسم.

وأضافت فاروق، أن الموجات الكهرومغناطيسية تنتج من أي جهاز يتم تشغيله بالكهرباء، فهي موجات غير مرئية ولكن لها تأثيرات صحية ونفسية مثبتة علمية، مؤكدة أن التليفون المحمول هو مصدر ثابت وقوي للموجات الكهرومغناطيسية، لأنه يتم شحنه بالكهرباء ويظل الشحن ثابت بداخله لفترة طويلة.

وتابعت فاروق، أنه من الشائع في الوقت الحالي أن ينتهي الأمر بالوالدين إلى إعطاء أطفالهم هواتف محمولة لمشاهدة بعض الفيديوهات والألعاب، لإبقائهم مشتتين لوقت إضافي للأعمال المنزلية، فهذا خطر فادح من الناحية الصحية، حيث تدخل الأشعة بطريقة سريعة إلى داخل أجسامهم وخاصة إلى منطقة المخ والعين والرأس.

وأوضحت فاروق، أن التعرض المباشر للموجات الكهرومغناطيسية يمكن أن تؤدي إلى إصابة بعض الأطفال بفرط الحركة وزيادة العصبية واكتساب سلوك عدواني وانخفاض معدل الذكاء وزيادة التأخر الدراسي، فهذه مشكلات يمكن أن يصاب بها الطفل نتيجة التعرض المباشر للموجات الكهرومغناطيسية.

وأكدت فاروق، أنه من المهم للوالدين معرفة مدى فاعلية تقليل استخدام الهواتف المحمولة لدى الأطفال، واستبدالها بالألعاب التي لا تحتاج إلى كهرباء، للحفاظ على صحته، بالإضافة إلى ضرورة منع استخدام الهواتف المحمولة للفئات الأقل من 15 عاماً، وذلك بحسب وزارة الصحة العالمية، ويمكن وضع الهواتف المحمولة بعيدًا عن غرفة النوم، فهذه احتياطات وقائية يمكن اتباعها لتقليل الموجهات الكهرومغناطيسية.