حكاية أول مهندس عرفه التاريخ.. سقارة منطقة آثار من طراز فريد| صور فيديو 

منطقة آثار سقارة - هرم زوسر
منطقة آثار سقارة - هرم زوسر

تقع منطقة آثار سقارة على بعد ساعة من وسط القاهرة، بمسافة تصل إلى 35 كيلو مترًا واحدة من أهم المناطق الأثرية في مصر خصوصًا حيث شهدت تلك المنطقة العديد من العصور التاريخية، ومازلت أرض سقارة تبوح بأسرارها حتى الآن ومن حين لآخر يتم كشف أثري جديد في تلك المنطقة المميزة لذلك تم تسجيلها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1979.

فعلى بعد ساعة من وسط القاهرة، بمسافة تصل إلى 35 كيلو مترًا تقع منطقة آثار سقارة واحدة من أهم المناطق الأثرية في مصر خصوصًا حيث شهدت تلك المنطقة العديد من العصور التاريخية التي مازلت أرض سقارة تبوح بأسرارها حتى الآن ومن حين لآخر يتم كشف أثري جديد في تلك المنطقة المميزة لذلك تم تسجيلها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1979.

في السطور التالية، نبرز أهم المزارات الأثرية التي يجب أن لا يفوتك زيارتها في منطقة أثار سقارة ونبذة تاريخية عنها وأهم الاكتشافات الأثرية فيها خلال آخر 5 سنوات لذلك ذكر اسم سقارة في جميع الصحف العالمية والأجنبية وكانت أحد المحطات الهامة للترويج  السياحي في مصر خصوصا السياحة الثقافية .

موقع منطقة آثار سقارة 

تقع منطقة سقارة على بعد خمسة وثلاثين كيلومتر، جنوب غرب الجيزة، ويوجد بها عدة مجموعات هرمية لملوك الأسرات الثالثة والخامسة والسادسة العظام، وكذلك مصاطب كبار رجال الدولة المزينة بلوحات رائعة تصور الحياة اليومية في عصر الدولة القديمة.

سقارة منطقة آثار من طراز فريد

أشهر المزارات الأثرية في سقارة 

الهرم زوسر "الهرم المدرج"

هرم سقارة المدرج بني في الفترة ما بين 2737 ق.م و 2717 ق.م هذا الهرم موجود في جنوب الجيزة في مصر، أقيم ليبقى قبرا للملك زوسر، ظلوا يبنوا فيه مدة عشرين سنة.

سقارة منطقة آثار من طراز فريد

- متحف إيمحتب

تم إنشاء هذا المتحف تكريمًا وتخليدًا لذكرى المعماري المصري القديم إيمحتب منفذ المجموعة الهرمية للملك زوسر باعتباره أول من أقام بناءً هرميًا وأول من استخدم الحجر في تنفيذ أبنية ضخمة.

محتويات المتحف

يتكون المتحف من عدة قاعات تضم أكثر من 500 قطعة أثرية نادرة استخرجت من موقع سقارة الأثري و يعرض اول مومياء ملكية في التاريخ مع أول أدوات جراحة في التاريخ يشمل العرض المتحفي نموذجًا لمجموعة زوسر الجنائزية، كما صممت إحدى القاعات بالمتحف على شكل مقبرة كاملة يعرض بها مومياء وتابوت خشبي وعدد من الأواني المصنوعة من الفخار والألباستر.

ويشمل المتحف أيضا مكتبة المهندس الفرنسي «جان فيليب لوير» الذي كرس حياته لترميم مجموعة الملك زوسر الهرمية واستعادة معالمها.

- هرم الملك تيتي في سقارة

هرم تتي في سقارة بالقرب من الجيزة بناه الفرعون تتي مؤسس الأسرة السادسة .

سقارة منطقة آثار من طراز فريد

حكم تتي مصر بعد الفرعون أوناس الذي كان آخر ملوك الأسرة الخامسة ،ونقشت على جدرانه الداخلية نصوص الأهرام التي تعطي لنا صورة عن تصور المصريين القدماء للعالم الآخر ورحلة الفرعون المتوفي فيها.

- مصطبة ميريوكا

كان مريروكا  وزيرًا في عهد الملك تتي (2345- 2323 ق.م). وباعتباره وزيرًا بالاضافة لكونه زوج ابنة الملك تتي كان مريروكا صاحب سطوة ونفوذ كبير، وهي الفترة التي بدأ فيها زيادة نفوذ طبقة كبار رجال الدولة خلال نهاية الأسرة السادسة.  

سقارة منطقة آثار من طراز فريد

 تم دفن مريروكا في مقبرة على شكل مصطبة شمالي هرم تتي بسقارة، وتعتبر واحدة من أكبر مقابر عصر الملك تتي كما أنها الأروع من حيث المناظر والزخارف التي تزينها من بين مقابر الدولة القديمة (حوالي2686- 2181 ق.م) وتضم مقبرة مريروكا أكثر من ثلاثين حجرة تتضمن ست حجرات لزوجته وخمس لابنه مري تتي.

اقرأ ايضا :- بعد افتتاحه رسميا.. الصور الأولى لمتحف «إيمحتب» بسقارة

- مقبرة تي في

هي مقبرة تعود إلى أحد موظفي الأسرة الـ 5، والتي تعود إلى القرن الرابع والعشرين قبل الميلاد، المقبرة تقع في منطقة الجزء الشمالي في منطقة سقارة، حيث تقع تقريبًا على بعد 500 متر من شمال غرب هرم زوسر، تعرف على معلومات أكثر حول المقبرة فيما يلي.

سقارة منطقة آثار من طراز فريد

تاريخ انشاء مصطبة الوزير تي أحد اهم نبلاء الاسرة الخامسة في سقارة الجيزة مصر القديمة أسرار التي تم اكتشافها في المقبرة من المومياء والحجرة الجنائزية والمزيد من ثقافة الحضارة الفرعونية.

- مقبرة  ميهو

تعد مقبرة «ميهو» من أجمل وأكمل مقابر الدولة القدیمة في سقارة .

يوجد منها منظر تزاوج التماسیح ومنظر للسلحفاة أن من أهم المناظر التي صورت على جدران المقبرة، منظر لصاحب المقبرة یصید الطیور بعصا الرمایة، والإمساك بالحربة في الأحراش، وهو من المناظر التي تدل على نفوذ صاحب المقبرة، والذي حرص على نقشه في الحجرات الأولى، والأقرب لرؤیة الزوار، بالإضافة إلى منظر الزراعة من بذر وحصاد، ومنظر صید الأسماك بالشبكة الكبیرة، ومنظر الطھي وصناعة البیرة، والموسیقى والرقص الأكروباتي، ولم یظھر هذا النوع من الرقص في سقارة إلا في الأسرة السادسة فقط.

أهم الاكتشافات الأثرية في سقارة 

فى 2018، أعلن الدكتور خالد العنانى وزيرالآثار السابق، عن نجاح البعثة الأثرية المصرية الألمانية التابعة لجامعة توبنجن بالكشف عن ورشة كاملة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن بها مومياوات تعود إلى عصر الأسرتين السادسة والعشرين والسابعة والعشرين (664- 404 ق.م)، وذلك أثناء أعمال المسح الأثرى بمنطقة مقابر العصر الصاوى، الموجودة جنوب هرم أوناس بسقارة.
 
كما عثرت البعثة أيضا على قناع مومياء مذهب ومطعم بأحجار نصف كريمة كان يغطى وجه أحد المومياوات الموجودة بأحد حجرات الدفن الملحقة.
 
وفى 2018، أعلنت البعثة الأثرية العاملة بمنطقة آثار سقارة، التابعة لكلية الآثار جامعة القاهرة، عن اكتشاف مقبرة كبير قادة الجيش المصرى القديم فى عهد الملك رمسيس الثانى، ويدعى "إيورخي".
 
وتحتفظ المقبرة - كبيرة الحجم - بالكثير من النقوش المهمة التى تبرز علو مكانة الرجل، فضلا عن وجود نقوش جدارية تصور الجيش المصرى بأقسامه من الخيالة والمشاة، متجهين فى حملة عسكرية إلى خارج حدود مصر الشرقية، كما توضح مسيرته العسكرية فى عهد الملك سيتى الأول، وتدرج فى المناصب حتى تقلد أعلى المناصب العسكرية فى البلاط الملكى المصرى فى عهد الملك رمسيس الثانى.
 
فى 2018، أعلنت وزارة الآثار عن اكتشاف مقبرة فرعونية حديثا لكاهنة تدعى "حتبت"، اكتشفته بعثة تنقيب على المقبرة فى الجزء الغربى من هضبة أهرامات الجيزة فى "جبانة كبار الموظفين بالدولة القديمة"، وأن صاحبة المقبرة كانت من كبار الموظفين بالبلاط الملكى نهاية عصر الأسرة الخامسة بالدولة القديمة بمصر الفرعونية، ولا تزال المقبرة محتفظة برسومات على الجدران وألوان زاهية فى حالة جيدة رغم عمرها الذى يزيد على 4400 عام".

وفى 2020، تم الإعلان عن الكشف عن 59 تابوتا خشبيا ملونا ومغلقا داخل آبار للدفن بمنطقة آثار سقارة في مؤتمر صحفي عالمي بحضور أكثر من 50 سفيرا.
 
وفى نوفمبر تم الإعلان عن الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبي ملون و40 تمثالا خشبيا للإله بتاح سوكر وعدد من تماثيل الأوشابتي والتمائم، و4 أقنعة من الكارتوناچ المذهب في مؤتمر صحفي عالمي حضره أكثر من 300 صحفي وإعلامي مصري وأجنبى.
 

في 2021 تم الإعلان أن البعثة المصرية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار ومركز زاهى حواس للمصريات بمكتبة الإسكندرية والتى تعمل فى منطقة آثار سقارة بجوار هرم الملك تتى أول ملوك الأسرة السادسة من الدولة القديمة، توصلت إلى اكتشافات أثرية مهمة تعود إلى الدولة القديمة والحديثة والعصور المتأخرة.
 
وقال الدكتور زاهى حواس عالم الآثار المصرية ورئيس البعثة إن هذه الاكتشافات سوف تعيد كتابة تاريخ هذه المنطقة، خاصة خلال الأسرتين 18 و19 من الدولة الحديثة، وهى الفترة التى عُبد فيها الملك تتى وكان يتم الدفن فى ذلك الوقت حول هرمه.
 
وأكد حواس أن البعثة عثرت على المعبد الجنائزى الخاص بالملكة نعرت زوجة الملك تتى، والذى تم الكشف عن جزء منه فى الأعوام السابقة للبعثة، مشيرا إلى أن البعثة عثرت أيضاً على تخطيط المعبد، بالإضافة إلى ثلاث مخازن مبنية من الطوب اللبن فى الناحية الجنوبية الشرقية منه، لتخزين القرابين والأدوات التى كانت تستخدم فى إحياء عقيدة الملكة.

 

كما تم  العثور على 52 بئرا تتراوح أعماقها ما بين 10إلى 12 متر، بداخلها أكثر من 50 تابوتا خشبيا من عصر الدولة الحديثة، وهذه هى المرة الأولى التى يتم العثور فيها بمنطقة سقارة على توابيت يعود عمرها إلى ثلاثة آلاف عام.وهذه التوابيت ذات هيئة آدمية وممثل على سطحها العديد من مناظر الآلهة التى كانت تعبد خلال هذه الفترة بالإضافة إلى أجزاء مختلفة من نصوص كتاب الموتى والتى تساعد المتوفى على اجتياز رحلته إلى العالم الآخر.
 
وفى 2023، وبالتحديد خلال شهر أبريل، نجحت البعثة الأثرية الهولندية الإيطالية المشتركة من متحف ليدن بهولندا والمتحف المصري بتورينو، والعاملة بمنطقة آثار سقارة تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار في الكشف عن مقبرة لشخص يدعي بانحسي من فترة حكم الرعامسة، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها بالموقع خلال موسم حفائرها الحالي.

 

وخلال الشهر مايو  2023، أعلنت وزارة الآثار  عن كشف أثرى جديد بمنطقة آثار سقارة حيث نجحت البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في العثور، لأول مرة عن أكبر وأكمل ورشتين للتحنيط إحداهما آدمية والأخرى حيوانية، بالإضافة إلى مقبرتين وعدد من اللقى الأثرية، وذلك خلال استكمال أعمال حفائر البعثة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة، للعام السادس على التوالي.
 
والورشتين المكتشفتين تعودان لأوآخر عصر الأسرة ال 30 وبداية العصر البطلمي، إذ تمكنت البعثة كذلك من الكشف عن مقبرتين من عصرى الدولتين القديمة والحديثة، بالإضافة إلى عدد من اللقى الأثرية، كما قامت البعثة بالعديد من الاكتشافات الأثرية الهامة منذ بدء عملها بالموقع عام 2018.