نصائح هامة من نقيب الفلاحين لزيادة الإنتاج من الاقماح

 نقيب عام الفلاحين
نقيب عام الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين إن رية المحاياة هى أهم رية في دورة زراعة الأقماح، لافتا إلى أن رية المحاياة تكون بعد 20 يوم إلى 25 يوم من رية الزراعة حسب طبيعة الارض ودرجة حرارة الجو وهي مهمة جدا لتفريع الاقماح وزيادة الانتاج لافتا ان التعطيش أو التغريق للأقماح يساهم في قلة الإنتاج.

 

وأضاف عبد الرحمن، أنه يناشد مزارعي الأقماح الالتزام بمواعيد الزراعة المناسبة لزراعة القمح وعدم التبكير أو التأخير عن هذه المواعيد موضحا أن المواعيد المناسبة لزراعة الاقماح في مصر تبدأ من 15 نوفمبر حتى 10 ديسمبر الجاري.

اقرأ أيضا :- قبل ذكرى عيد الفلاح الـ71.. تعرف على مطالب الفلاحين 
 

وأردف عبدالرحمن، أن تأخير الزراعة عن هذه المواعيد يؤدي إلى تأثير سلبي من الصقيع مما يضعف النمو الخضري وقد يؤدي للإصابة بأمراض الصدأ بما يقلل الإنتاجية.

كما أن التبكير في الزراعة يؤدي إلى قلة التفريع وصغر السنابل وتأثير سلبي لدرجة الحرارة المرتفعة يساعد في تبكير طرد السنابل ويمنع اكتمال الاخصاب في السنابل بما يؤدي لقلة الإنتاجية. 

وأشار عبدالرحمن أنه ينصح مزارعي الاقماح بالالتزام بمواعيد الزراعة المثلي والاعتدال في الري دون تغريق أو تعطيش مع الالتزام بالخريطة الصنفية والزراعة بالتقاوي المعتمدة وبطرق الزراعة المناسبة مع مقاومة الحشائش والاعتدال في التسميد في الاوقات المناسبة بما يساهم في زيادة وحدة الإنتاجية من وحدة المساحة لتحقيق أعلى إنتاجية وأعلى عائد اقتصادي للمزارع.