في اليوم العالمي لذوي القدرات الخاصة.. عمرو الليثي يؤكد أهمية دعمهم وتعزيز حقوقهم

الإعلامي الدكتور عمرو الليثي
الإعلامي الدكتور عمرو الليثي

أكد الإعلامي الدكتور عمرو الليثي رئيس اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، أهمية دعم الأشخاص ذوي القدرات الخاصة، والحرص على تعزيز إدماجهم في المجتمعات وضمان حصولهم على فرص متساوية في جميع مناحي الحياة، لبناء مجتمع أكثر شمولا وتنوعا، يكون كل فرد فيه لبنة في بناء الوطن.

وقال الإعلامي عمرو الليثي – في تصريح بمناسبة الاحتفال ب اليوم العالمي لذوي القدرات الخاصة – إنه على الرغم من التحديات التي يواجهونها (ذوي القدرات الخاصة) غير أنهم يمتلكون إمكانيات هائلة وقدرات كامنة.

اقرأ أيضاً| بـ«اللبان أو البخاخ».. أحدث العلاجات الدوائية للتخلص من التدخين| خاص بالفيديو

وأضاف أن إنجازات ذوي القدرات الخاصة ملحوظة في مختلف المجالات، فمنهم المعلمون ورواد الأعمال والفنانين والرياضيين والقادة، وجميعهم يثرون مجتمعاتنا وهم مصدر إلهام.

وأشار إلى أن الحديث عن ذوي القدرات الخاصة، يتبادر معه إلى الذهن للوهلة الأولى، القيود والتحديات، مشددا على أن "أسوأ شيء في الإعاقة، أن يراها الناس قبل أن يروا الشخص نفسه وقدراته".

ولفت إلى أنه على الرغم من قدراتهم، فإنه غالبا ما يواجه الأشخاص ذوي القدرات الخاصة حواجز تعيق مشاركتهم الكاملة في المجتمع، مشيرا إلى أن هناك مسئولية تقع على عاتقنا جميعا، لكسر هذه الحواجز وخلق عالم تتاح فيه لكل شخص الفرصة ليعيش حياة متكاملة ذات مغزى.

وأكد أن خلق (عالم للجميع) يتطلب جهدا جماعيا لتعزيز الإدماج، وضمان حصول الأشخاص ذوي القدرات الخاصة على فرص متساوية في جميع جوانب الحياة حتى يتسنى لنا أن نتبنى التنوع، ونتحدى الصور النمطية، ونعزز ثقافة التفاهم والاحترام، مشيرا إلى أن الحكومات والمؤسسات خطت خطوات وثابة في هذا المضمار.