8 توصيات للملتقى السنوي لرؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية للعام 2023

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

اختتمت اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، فعاليات الملتقى السنوي لرؤساء إدارت المخاطر فى المصارف العربية بدورته الخامسة في الاقصر بمصر العربية والذي أقيم خلال الفترة من 1 إلي 3 ديسمبر، بتنظيم اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع البنك المركزي المصري، واتحاد بنوك مصر،وتحت رعاية محافظ البنك المركزي المصري حسن عبدالله.

وشارك في فعاليات الملتقى السنوي لرؤساء إدارت المخاطر فى المصارف العربية، أكثر من 200 مشارك من قيادات القطاع المصرفي والمالي المصري والعربي والدولي.

وتحدث في أعمال الملتقى على مدار 3 أيام متتالية في 13 جلسة 21 متحدثاً من مصر وعـدد من الدول الإقليمية والدولية.

وأعلن اتحاد المصارف العربية، توصيات الملتقى السنوي لرؤساء إدارت المخاطر فى المصارف العربية والتي تمثلت في:

1) أهمية تعظيم المعرفة لدى العاملين فى ادارات المخاطر فى ظل التوسع فى استخدام تطبيقات وحلول الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة الناشئة والصيرفة الرقمية والتكنولوجيا المالية (تحليل البيانات المتقدمة، والتنبؤات، والتصنيف، والتحليل النوعي...).

2) ضرورة التأكيد على اهمية تزويد إدارة المخاطر بالوسائل والادوات التى تمكنها من المشاركة فى وضع استراتيجيات المصارف فى ولوج عالم التحول الرقمى.

3) إهمية التنويع الاستراتيجي فى حيازات الديون السيادية (المحلية مقابل الأجنبية ونوع العملة وآجال الاستحقاق وما إلى ذلك) للتخفيف من المخاطر التى توجه المصارف.

4) إهمية إنشاء إطار قوي لإدارة الأزمات مع أدوار ومسؤوليات محددة بوضوح بما في ذلك استراتيجية تواصل شفافة لإبقاء أصحاب المصلحة على علم خلال فترات المخاطر المتزايدة.

5) إهمية اجراء اختبارات الضغط الشامل لتقييم تأثير المخاطر السيادية على سلامة البنك واستدامته مع مراعاة آثار العوامل السلبية مثل الانكماش الاقتصادي، وخفض قيمة العملات، والتغيرات في أسعار الفائدة على قيمة السندات السيادية الان الهدف هو ضمان قدرة البنك على تحمل الظروف المعاكسة وأن يكون لديه ما يكفي من السيولة ورأس المال لامتصاص الخسائر المحتملة.

6) ضرورة وضع وتنفيذ نظام مستمر للإنذار المبكر والرصد للأحداث الجيوسياسية، والمؤشرات الاقتصادية، والسياسات الحكومية، واستعراض وتعديل إجراءات ادارة الازمات والتعافي استنادا إلى المشهد الاقتصادي والسياسي المتغير.

7) تعزيز إدارة مخاطر السيولة، وعلى وجه الخصوص معيارى قياس السيولة LCR و NSFR.

8- تحديد آثار تطبيق إطار بازل 4 على استراتيجية المصارف ونموذج أعمالها وإدماج التغييرات في المرحلة المبكرة من عملية صنع القرار.

+6