نوع من النظارات يعالج مرض العين الدرقية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

يرتبط مرض العين الدرقية بالأمراض المناعية التي تصيب الغدة الدرقية، سواء فرط أو خمول في النشاط الدرقي، وتشمل أعراضه انتفاخ العينين والرؤية المزدوجة، وهنا يبدأ الطبيب في وصف النظارات لإعادة ضبط كيفية دخول الضوء إلى العينين، مما يساعد على الرؤية بشكل أفضل.

ويمكن أن تكون العيون البارزة أحد أعراض مرض العين الدرقية (TED)، وهو اضطراب في المناعة الذاتية يتطور عندما تبدأ الغدة الدرقية في الخلل، حيث يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة الأنسجة والعضلات حول العينين، مما يسبب الانتفاخ.

مرض العين الدرقية TED
قد يحدث مرض تيد لأي شخص، لكن هناك بعض الأشخاص المعرضين بشكل أكبر للإصابة بهذا المرض، على سبيل المثال، المدخنين، أو من لديهم تاريخ عائلي لهذه الحالة.

و90% من حالات الإصابة تحدث عند الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، أو الغدة الدرقية التي تنتج هرمون الغدة الدرقية بشكل زائد.

وقد يتسبب المرض أيضًا في تراجع الجفون، مما يؤدي إلى كشف المزيد من العيون، بما في ذلك بياض العين، ويترتب على ذلك جفاف العين.

ولسوء الحظ، حوالي 3-5% من الأشخاص المصابين بتيد، قد يتعرضون لفقدان الرؤية، نتيجة للضغط الناتج عن العضلات المنتفخة والملتهبة والأنسجة الرخوة الحجاجية الذي يؤدي إلأى ضغط العصب البصري.

وقد يصاب بعض الأشخاص المصابين بالرؤية المزدوجة لأن التورم والاحتقان يحدان من قدرة مقل العيون على الحركة، مما يسبب اختلالًا في محاذاة العينين.

وإذا حدث هذا، هناك عدة علاجات متاحة، أحدها يشمل ارتداء النظارات المنشورية، التي تعتبر جيدة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من تيد والرؤية المزدوجة بشكل خاص.

تجربة النظارات المنشورية
الرؤية المزدوجة، أو الشفع، هي أحد الآثار الجانبية الشائعة لمرض تيد. قد يقترح طبيبك النظارات المنشورية لمعرفة ما إذا كانت تساعد في مواجهة الرؤية المزدوجة.

وتعمل النظارة من خلال دخول الضوء إلى كلتا العينين في نفس الوقت، وسقوطه على نفس الجزء من الشبكية في كل عين، ونتيجة لذلك، ترى صورة واحدة.

ومع ذلك، عندما تكون عيناك منحرفتين، يدخل الضوء ويسقط على أجزاء مختلفة من الشبكية في كل عين، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون (AAO) .

وبعد فحص العينين، سيوصي الطبيب بوضع منشور على إحدى عدستي النظارة أو كلتيهما، ويمكن وضع المنشور أفقيًا أو رأسيًا أو حتى قطريًا للمساعدة في ثني الضوء وإعادة توجيهه عند دخوله إلى العينين حتى يهبط في الأماكن الصحيحة.

وهناك إمكانية لوضع منشور مؤقت على النظارة لاختباره ومعرفة ما إذا كان يساعد في إزالة الرؤية المزدوجة.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتكيف مع النظارات المنشورية، ستلاحظ إجهاد العين قليلا لكن لا تقلق هذا أمر معتاد.

وتعتبر النظارات المنشورية أحد الحلول المحتملة ولكنها ليست الحل الوحيد، كما أنها لا تعمل في كل حالات الرؤية المزدوجة لسوء الحظ.

وإذا جربت النظارات المنشورية، ولا زلت لا ترى بشكل جيد، فأخبر طبيبك بذلك، ربما يحتاج المنشور إلى تعديل، وإذا لم يحدث تطور، قد تلجأ إلى الحل المحتمل الآخر، وهو إجراء عملية جراحية لضبط عضلات العين المصابة وتصحيح الاختلال الذي يسبب الرؤية المزدوجة.

ورغم أنه غالبًا ما يتم تأخير الجراحة حتى تتحسن الحالة قليلا، وقد يقوم الأطباء بإجراء عملية جراحية لتخفيف الضغط على العصب البصري، لكن تظل جميع العمليات العمليات الجراحية تحمل خطورة.

واكتشفت الأبحاث منذ عام 2020، أن العديد من الأشخاص يحتاجون إلى عملية أخرى إذا خضعوا لعملية جراحية في عضلات العين خلال المرحلة النشطة من مرض العين الدرقية.

وبالنسبة للأشخاص الذين تنجم رؤيتهم المزدوجة عن الحول، أو اختلال العين، يحصلون على نتائج أفضل مع حقن توكسين البوتولينوم، والتي يمكن الحصول عليها خلال المرحلة النشطة.

في كل الحالات، سيشرح لك طبيبك كل الخيارات المتاحة لمساعدتك في إدارة TED، وكذلك سيقدم توصيات علاجية مخصصة وفقًا لتاريخك الطبي والأعراض التي لديك وكذلك تفضيلات نمط الحياة.

اقرأ أيضا|هل التعافي الدائم من مرض السكري ممكنًا؟ دراسة تجيب