المشروم.. الخضار المدهش لمكافحة التدهور المعرفي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الخضراوات مهمة جدا لصحة الجسم بشكل عام، وتساهم في مكافحة أمراض القلب والسكري، لاحتوائها على الألياف، كما أنها تحمي الجسم من السرطان.

كشفت دراسة أجريت عام 2019، ثبت أن الاستهلاك المنتظم للعديد من الخضروات الشائعة ومتعددة الاستخدامات وغير المكلفة التي تؤدي لانخفاض بنسبة 50٪ في فرص الإصابة بالاختلال المعرفي المعتدل، أو الضعف الإدراكي المعتدل، ومنها المشروم.

المشروم يكافح التدهور المعرفي
أجريت دراسة في كلية يونج لو لين للطب بجامعة سنغافورة الوطنية، تتبعت أكثر من 600 شخص من كبار السن الذين يعيشون في سنغافورة على مدى ست سنوات، والتأكد من أنهم تناولوا ما يعادل 150 جرامًا، أي ثلاثة أرباع كوب من المشروم المطبوخ أسبوعياً.

واستخدمت الدراسة فطر الشيتاكي الطازج والمحار والفطر الذهبي والأبيض والفطر المجفف والمعلب بمختلف أنواعه، على الرغم من أن الباحثين يعتقدون أن الأصناف الأخرى قد يكون لها تأثيرات مفيدة مماثلة.

وأجرى الفريق مقابلات واختبارات موسعة مع الأشخاص الذين شملتهم الدراسة لتتبع أي فقدان محتمل للذاكرة بالإضافة إلى انخفاض في الوظائف المعرفية الأخرى مثل اللغة والانتباه والقدرات البصرية المكانية.

وتوصل الباحثون إلى أن العلاقة بين استهلاك الفطر والصحة المعرفية كانت مفاجئة ومشجعة.

ويعتقد العلماء أن تأثير المشروم يرجع على الأرجح إلى المركب Ergothioneine، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ومضاد للالتهابات الذي يحمي الدماغ من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

وسبق واكتشف نفس الفريق، في دراسة سابقة، انخفاض مستويات الإرجوثيونين بشكل ملحوظ لدى كبار السن الذين يعانون من الاختلال المعرفي المعتدل.

ووجدوا أن المشروم يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا (بخلاف الإرجوثيونين) يمكن أن تساعد في منع الضمور المعرفي عن طريق تحفيز NGF، وتشمل هذه المركبات ديكيوفورين، سكابرونين، اريناسين، وهيريسينون.

اقرأ أيضا|أسهل طريقة لـ تحضير الكبدة الإسكندراني