«المصرى للتأمين» يكشف أهمية التأمين الزراعي خلال ندوة مع المركزية المغربية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد علاء الزهيري- رئيس الاتحاد المصري للتأمين، على أن الاتحاد المصري للتأمين يسعى إلى تنظيم عدد من الندوات التدريبية وورش العمل على مدى أوسع لتشمل كافة الأطراف المعنية من مختلف القطاعات والتى من أهمها وزارة الزراعة والبنك الزراعى، حتى يتسنى مناقشة وتحديد التحديات التى تواجه القطاع الزراعي في مصر حتى يتمكن سوق التأمين من توفير المنتجات المناسبة لتلك الاحتياجات.

وأضاف الزهيري، خلال كلمته بالندوة التدريبية بالتعاون والتنسيق بين الاتحاد وأكاديمية الشركة المركزية المغربية لإعادة التأمين، وذلك بحضور حوالى 100 مشارك من شركات التأمين العاملة بالسوق المصرى ومن الهيئة العامة للرقابة المالية ومن سوق التأمين السودانى، أن اللجنة العامة للتأمينات الزراعية بالاتحاد تقوم بالفعل بالعمل على ثلاثة منتجات زراعية سيتم الإعلان عنها فى وقت قريب.

أوضح مصطفى خليل- مدير عام الإدارة المركزية للإشراف والرقابة على شركات التأمين بالهيئة العامة للرقابة المالية، أن الهيئة تضع التأمين الزراعي في مقدمة أجندتها للتطوير حيث يعمل بالقطاع الزراعي حوالي ٢٥٪؜ من سكان الدولة ويساهم بحوالي من ١٥٪؜ من الناتج المحلي الإجمالي مما يضع حماية المزارع في أولويات الدولة.

كما أشار إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية اتخذت العديد من الإجراءات الخاصة بتوزيع تلك المنتجات عن طريق الوسائل الحديثة واستخدام الحلول التكنولوجية،

ومن جانبه قال جمعة ذكي- المدير الاقليمى للشركة المركزية المغربية لإعادة التأمين- مصر، إن التأمين الزراعى أحد أفرع التأمين التي تهتم الشركة المركزية لإعادة التأمين بدعمها، مشيرا إلى أن الندوة تهدف إلى تبادل الخبرات بين أسواق التأمين المختلفة من خلال عرض التجارب الخاصة بتلك الأسواق.

وأشار أمين ريان- رئيس أكاديمية الشركة المركزية المغربية لإعادة التأمين إلى النشاط الذى تقوم به الأكاديمية الخاصة بالشركة المغربية لإعادة التأمين في دعم أنشطة التأمين المختلفة.

ثم بدأ ديباك كومار- رئيس القطاع الزراعى للشركة المركزية المغربية لإعادة التأمين- بعرض المادة العلمية الخاصة بالندوة التدريبية وذلك على النحو التالى:

مقدمة عن أهمية الزراعة في أفريقيا

تعد الزراعة مصدر العيش لنحو 770 مليون شخص (2/3 مجموع السكان البالغ 1.16 مليار نسمة) وأوضح خلال الندوة الآتي

1- يأتى حوالى ثلث الناتج المحلى الإجمالي للقارة الأفريقية من الزراعة.

2- تساهم أفريقيا بنسبة 2% من الصادرات الزراعية العالمية.

3- تتمتع 9 دول من بين 44 دولة في منطقة جنوب الصحراء الكبرى بإمكانية زيادة الإنتاجية الزراعية بنسبة 60%.

توجد حوالى 20 مليون هكتار (يعادل الهكتار 2.471 فدان) إلى 30 مليون هكتار من الأراضي الزراعية الإضافية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى قابلة للزراعة بسهولة في الوقت الحالي.

4- منتجات التأمين الزراعى فى أفريقيا

تأمين المحاصيل الحقلية

5- تأمين الماشية

الأبقار ومنتجات الألبان والدواجن والأغنام والماعز

وتابع ديباك كومار وحجم أقساط التأمين الزراعى فى أفريقيا في الوضع الحالى

1- بلغ حجم أقساط التأمين الزراعي فى القارة حوالى 300 مليون دولار فى 2020.

2- تتمتع منطقة جنوب أفريقيا بأطول تجربة في التامين الزراعى والتي بدأت فى أوائل القرن العشرين.

3- تساهم منطقتى جنوب وشرق أفريقيا بأكثر من 80% من حجم أقساط التأمين.

تتمتع شرق أفريقيا بمسار تنمية جيد فى الآونة الأخيرة .

الخطوات اللازمة لسد فجوة الحماية.

1- ملاءمة المنتج التأمينى للخطر

2- القدرة على تحمل تكلفة المنتج

3- أوجه القصور في سلسلة القيمة

4- توافرالمعلومات والتدريب

اقرأ أيضا| «الاتحاد المصري» يستعرض فعاليات ورشة عمل «تأمين أخطار البترول والطاقة»