أسباب تراجع سعر الدولار في السوق الموازي.. خبير مصرفي يوضح

الخبير المصرفي، محمد عبد العال
الخبير المصرفي، محمد عبد العال

قال محمد عبد العال الخبير المصرفي، إن تخفيض الطلب على الدولار في السوق الموازي يقتضي عدم تشجيع التعامل مع الدولار مجهول المصدر أو الذي يكون مصدره السوق الموازي.

وأوضح محمد عبد العال، أن سعر الدولار في السوق الموازي شهد انخفاضات متتالية خلال الأيام الماضية، حيث انخفض سعره بأكثر من 5 جنيهات لكل دولار، موضحًا أن تراجع سعر الدولار يرجع لعدة أسباب، منها أن سعره ارتفع بشكل مبالغ فيه نتيجة زيادة الطلب ومع تراجع هذا الطلب انخفض السعر .

اقرأ أيضًا| سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في ختام تعاملات اليوم 27 يونيو 2023

وأضاف الخبير المصرفي، أنه يوجد توقعات متفائلة ومنتظرة عن حزمة إجراءات وأفكار في نطاق ما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، مما حفز بعض حائزي الدولار على التخلص منه خوفا من الإعلان عن إجراءات قد لاتكون في صالح الدولار.

وأشار إلي إتمام تجديد كافة الودائع الخليجية عبر الإعلان عن تجديد الوديعة الإماراتية بقيمة مليار دولار حتى يوليو 2026 بحسب أحدث بيانات البنك المركزي ، وهو مايؤكد استمرار الدعم الخليجي وضمان استقرار الاحتياطي النقدي واستمرار نموه.

ولفت إلي أن تحسن مؤشرات البورصة المصرية وتحقيقها أقصى معدل تاريخي متجاوزا ال 25 ألف نقطة والتي اجتذب نسبة كبيرة من السيولة التي كان من الممكن أن تتوجه إلى الاستثمار في الدولار وهو الأمر الذي حسن من جدارة البورصة المصرية كملاذ آمن ومجال جيد للاستثمار. وخفف الضغط على الدولار .

وأوضح وجود تفاؤل محلي وعالمي واقليمي، انعكس على تفاؤل المتعاملين بالسوق المصري بأن هناك انفراجة في أزمة غزة، وربما يعلن تمديد الهدن لفترات أطول يعقبها وقف إطلاق النار، الأمر الذى يمهد الطريق لتحسن المخاطر الجيوسياسية وتقلص تداعياتها المختلفة خاصة على الدخل السياحي بعودة الأفواج السياحية.

وأكد أن الانخفاض الطوعي أو الالزامي لاستيراد السلع غير الاستيراتيجية لانخفاض الطلب عليها نتيجة ارتفاع أسعارها ، أدى إلي تخفيض الطلب على السوق الموازى للدولار وبالتالي تراجع سعره.