اقتصاد العالم | «نافوي للتعدين» ضمن أكبر 5 شركات للذهب يعزز موارد أوزبكستان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تحتل صناعة التعدين والمعادن أحد المراكز الرائدة في اقتصاد أوزبكستان وتتمتع الشركة المساهمة "شركة نافوي للتعدين والمعادن" لتعدين وإنتاج الذهب بإمكانات صناعية وتقنية وتكنولوجية عالية، فضلاً عن موارد بشرية فريدة من نوعها تعتبر ضامنًا موثوقًا لتعزيز اقتصاد أوزبكستان وتعد من أكبر خمس شركات لتعدين الذهب في العالم.

وأكد أتابك رافشانوف كبير المهندسين في شركة Navoi MMC JSC، أن إنشاء مصنع Navoi وتطويره وتحويله إلى مؤسسة عملاقة، والتي تحدد اليوم نغمة صناعة التعدين المحلية بأكملها، هو نتيجة العمل المتفاني لموظفي NGMK JSC، القادر على حل المشكلات الأكثر تعقيدًا منها مشاكل الإنتاج والهندسية والتكنولوجية والتقنية والمبتكرة الحديثة.

وأضاف كبير المهندسين في شركة Navoi MMC JSC، أن تاريخ Navoi MMC، الذي يحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والستين لتأسيسه، طويل ومثير للاهتمام ويرتبط بأعمال الاستكشاف الجيولوجي في وسط كيزيلكوم. نتيجة لاكتشاف منجم أوشكودوك لليورانيوم في عام 1958، تم تشكيل شركة نافوي للتعدين والمعادن في الوقت نفسه، تم اكتشاف أكبر رواسب الذهب - مورونتاو.

وأوضح أنه يسمى اكتشاف القرن العشرين في شروط اليوم، وفقا لقائمة مركز التحليل الدولي كيتكو (كندا)، تم الاعتراف بالودائع المشهورة عالميا مرتين في السنوات الأخيرة (2021 و 2022) كواحدة من الشركات الرائدة في العالم في إنتاج الذهب.

ويرى أن الإنجاز الرئيسي لشركة JSC NMMC على مدى العقود الستة والنصف الماضية هو زيادة مؤشرات الإنتاج في المناجم، والتي زاد عددها كل عام بسبب التمويل الفعال، وإدخال التقنيات الحديثة والتدريب المتقدم للموظفين المحليين.

وأشار الى أن أصبح مصنع "نافوي" جوهر مجموعة التعدين والمعادن المبتكرة في أوزبكستان وهذه هي مؤسسة التعدين الوحيدة التي أتقنت دورة الإنتاج الكاملة - بدءًا من استكشاف الاحتياطيات في باطن الأرض واستخراج الخام ومعالجته وحتى الحصول على سبائك الذهب النهائية بأعلى المعايير. لقد تم التأكيد مرارًا وتكرارًا على الجودة العالية لمنتجات الذهب الخاصة بشركة NMMC ومكانة المورد الموثوق به من قبل جمعية سوق السبائك في لندن (جمعية سوق السبائك في لندن، LBMA).

ونوه إلى  أن نتيجة للمشاريع الاستثمارية واسعة النطاق التي نفذتها شركة Navoi MMC، أصبحت المؤسسة واحدة من أكبر خمس شركات لتعدين الذهب في العالم. تعمل نباتات المصنع على تنمية اقتصاد أوزبكستان الجديدة وتحسين رفاهية شعبنا وبالتالي يعد مصنع معالجة المعادن رقم 2 التابع لإدارة التعدين المركزية أحد أكبر المصانع في العالم لمعالجة خام الذهب وإنتاج الذهب المكرر ينفذ المصنع دورة كاملة من معالجة الخام - بدءًا من سحق الخام الأصلي وحتى الحصول على المنتجات النهائية على شكل سبائك ذهبية بأعلى المعايير.

وأوضح أنه في ظل المنافسة الشرسة الحالية، فإن زيادة معدلات الإنتاج هي العملية الأكثر صعوبة. تم ضمان إطلاق مشاريع جديدة بناءً على خطط محددة، وخفض التكاليف، وزيادة الطاقة الإنتاجية من خلال برنامج تطوير مجمع نافوي للتعدين والمعادن حتى عام 2026، الذي وافق عليه رئيس الدولة، بالإضافة إلى الإصلاحات واسعة النطاق التي بدأها الشركة الرائدة في البلاد في مجال صناعة التعدين المحلية وإعادة المعدات التقنية والتكنولوجية للصناعات الرئيسية ويعد مواصلة تحرير الاقتصاد وإكمال عمليات التحول في الصناعات الرائدة من بين أهم أهداف استراتيجية تنمية أوزبكستان الجديدة للأعوام 2022-2026، والتي بموجبها تم تحديد المهام الرئيسية للمؤسسات في صناعة التعدين والمعادن في أوزبكستان وعلى وجه الخصوص، بحلول عام 2030، من الضروري زيادة إنتاج الذهب بمقدار 1.5 مرة، والفضة - ثلاث مرات أصبح مصنع نافوي للتعدين والمعادن أحد الشركات الرائدة المشاركة في عمليات التحويل.

وأشار الى أن المصنع يخطط لتنفيذ أكثر من عشرة مشاريع استثمارية كبيرة في السنوات السبع المقبلة: تعدين الخام في منجمي كوكباتاس وداوجيستاو (المرحلة الثالثة)؛ بناء مجمع لاستخراج ومعالجة الخامات المحتوية على الفضة من مناجم نوكراكون وكوزموناتشي؛ توسيع قدرة المعالجة في GMZ رقم 7؛ تطوير محجر مورونتاو (المرحلة الخامسة، المرحلة الثانية).

جدير بالذكر أنه خلال عامي 2017 – 2023 تم تنفيذ 23 مشروعًا استثماريًا بالمركز الوطني للإعلام، وخلق أكثر من 15 ألف فرصة عمل. ارتفع حجم إنتاج الذهب في عام 2024 مقارنة بعام 2016 بنسبة 30 في المائة، والفضة بنسبة 50 في المائة. ومن ثم، فإننا سننفذ برنامج زيادة إنتاج المعادن الثمينة في المصنع بنسبة 30%، الذي وافق عليه رئيس الدولة، قبل الموعد المحدد.

اقرأ أيضاً | التفاصيل الكاملة لفعاليات منتدى مصر للتعدين 2023 المقرر إطلاقه ١٨يوليو