قضى 50 عامًا في الآثار.. دموع أقدم عالم مصريات ياباني خلال تكريمه اليوم

ارشيفية
ارشيفية

نظمت السفارة اليابانية في القاهرة يوم لتكريم عالم المصريات اليابان يساكوجي يوشيمورا الذي يعتبر من اقدم علماء المصريات فهو قضى ٥٠ عاما من عمره في مصر يبحث عن الأثار المصرية.

وحضر الاحتفال كلا من د.زاهب حواس عالم المصريات الشهير و د.مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للاثار و اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير و د.عيسي زيدان مدير عام الترميم بالمتحف المصري الكبير ود.الطيب عباس مساعد وزير السياحة والاثار لشئون المتحف المصري الكبير و د.احمد غنيم الرئيس التنفيذي للمتحف القومي للحضارة المصرية و سفير اليابان في مصر.

ودمع يوشيمورا ساكوجي خلال كلمة د.زاهي حواس عالم المصريات المصري الذي اكتشف معه العديد من الاكتشافات الاثرية و وصف د.زاهي حواس ساكوجي يوشيمورا بانه اسطورة و قلبه نابض بحب مصر والأثار المصرية وقدم للاثار المصرية اكتشافات هامة من ضمنها مركب خوفو الثاني و اكتشافات اثرية في منطقة الأهرامات.

وقال ساكوجي يوشيمورا عالم المصريات الياباني انه يعشق مصر وعاش بها أكثر من ٦٠ عاما ولديه الآن أكثر من ٤٢ مدرسة بحثية في مصر للبحث و تنقيب عن الآثار .

وأوضح ساكوجي انه بدا حياته الاثرية عندما قراءة كتاب لعالم المصريات البريطاني هوارد كارتر عن الملك توت عنخ امون لذلك قرر السفر الي مصر و يعمل في مجال الاثار و التنقيب عن الاثار .

ومن جانبه أعلن د.مصطفى وزيري الامين العام لمجلس الأعلى للآثار أن سيبدا العمل في مشروع اثري في الاهرامات بتعاون مع الجانب الياباني و عالم المصريات ساكوجي يوشيمورا.