العودة إلى القمر.. محاولات أمريكية جديدة بعد 50 عاماً

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بعد مرور أكثر من 50 عاماً على آخر مهمة ضمن برنامج «أبولو»، ستحاول الولايات المتحدة مرة جديدة الهبوط على سطح القمر في 25 يناير2024، على ما أفاد الأربعاء جون ثورنتون، الرئيس التنفيذي لشركة «أستروبوتيك» الأمريكية التي قد تصبح أول شركة خاصة تحقق هذا الإنجاز.

اقرأ أيضا| 150 سريراً في الهواء.. سينما فريدة من نوعها في استراليا

ولن تكون مركبة «بيريجرين» التي ستستخدم في هذه المهمة مأهولة، لكنها ستجهز بخمس أدوات علمية لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» التي ترغب في دراسة بيئة القمر، تحضيراً لمهمات «أرتيميس» المأهولة.

وكانت ناسا قررت قبل سنوات تكليف شركات أمريكية إجراء تجارب وإرسال تقنيات علمية إلى القمر، ضمن برنامج يحمل اسم «سي إل بي إس».

وقال رئيس «أستروبوتيك» التي تتخذ مقراً في بيتسبرغ في شرق الولايات المتحدة خلال مؤتمر صحفي: «سنحاول إطلاق المركبة وجعلها تهبط على سطح القمر لقاء كلفة أقل مما تعيّـن دفعه سابقاً».

وتابع «فقط نصف المهمات التي أرسلت إلى سطح القمر حظيت بنجاح، لذا مهمّتنا تنطوي على تحدٍّ هائل» مضيفاً «أتوقّع أن ينتابني ذعر وحماسة في الوقت نفسه خلال مختلف مراحل المهمة».

ومن المقرر إطلاق المركبة في 24 ديسمبر من فلوريدا بصاروخ «فولكان سنتور» الجديد من تصنيع مجموعة «يو إل إيه» الصناعية.

وأوضح جون ثورنتون أن المسبار سيصل إلى مدار القمر بعد «أيام»، بينما ستتم محاولة الهبوط على سطح القمر في 25 يناير في انتظار أن تكون ظروف الإضاءة في الموقع المستهدف مؤاتية.

وستتم عملية الهبوط بشكل مستقل من دون تدخل بشري، لكنّها ستكون خاضعة للمراقبة من مركز التحكم الخاص بالشركة.

وإضافة إلى «أستروبوتيك»، وقعت ناسا عقوداً مع شركات أخرى بينها «فاير فلاي أيروسبايس» و«درايبر» و«إنتويتيف ماشينز».

وترغب وكالة الفضاء الأمريكية من خلال برنامج «أرتيميس» في إنشاء قاعدة على سطح القمر.