لربات البيوت.. 9 خطوات لتنظيف السمك وتحضيرة بدون زفارة 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

السمك من الوجبات التي يعشقها الصغار والكبار ويفضلها الكثيرون، لأنه سريع التحضير وطعمه شهي، ويتميز أيضاًَ بأنه متعدد الطهي، ويحضر" مشوي أو مقلي وصنية في الفرن"، وهو من الأطعمة التي تترك رائحة شهية عند وضعها على مائدة الطعام، ولكنها تترك روائح سيئة بعد تحضيرها، وتبقى هذه الروائح عالقة في المنزل ومن الصعب التخلص منها.

وتعتبر رائحة الزفارة من أكثر الأمور المزعجة للعديد من الأشخاص، فقد تتسبب أحياناً في الابتعاد والنفور من تناول السمك أو المأكولات البحرية.

"بوابة أخبار اليوم" ترصد طريقة تنظيف السمك، وتحضيره دون أن يترك ريحة زفارة بالمنزل: 

1- الليمون
يعتبر الليمون من أفضل الوسائل للتخلص من رائحة الزفارة، فقط افركي يديك جيدًا بقشر الليمون عدة مرات بعد تنظيف السمك أو تناوله، ثم اغسلي يديك بالماء والصابون جيدًا ولن تجدي أي رائحة مزعجة، أما في الطهي يمكنك غسل الفراخ بالليمون والدقيق فالليمون يخلصك تماماً من رائحة الزفارة العالقة في الفراخ.

2- الملح
رُشّي كميةً من الملح داخل وخارج السّمكة وافركيها جيداً للتخلّص من أيِّ رائحةٍ غير مستحبة، ضعي السّمك في وعاءٍ كبيرٍ و اغمريه بالماء البارد ،كما أن للملح سحر في التخلص من الراحة العالقة بالأيدي، فضعي الكثير من الملح على يدك وفركها على بعضهما جيداً، اغسلي يديك بالماء والصابون وجففيه بالمنشفة.

3- خل التفاح
ضعي بضع قطرات من خل التفاح على يديك و افريكهما جيداً و اغسلي يديك بالماء والصابون وجففيه، ولن تجدي أي رائحة مزعجة، كما أن لخل التفاح مفعول قوي عند غسل الخضراوات أو الفاكهة عند إضافة كوب منه أثناء غسيلهم.

4- معجون الأسنان
يجب وضع قليل من معجون الأسنان على اليدين وتركه ٣ دقائق ثم شطف اليدين بالماء جيداً للتخلص من رائحة السمك الكريهة.

5-النعناع
يمكنك استخدام أوراق النعناع المجففة في إزالة رائحة اليدين، من خلال دعك اليدين جيدا بهذه الأوراق، ثم غسلها بالماء والصابون، ويمكنك أيضاً استعمال أوراق النعناع الخضراء لذات الغرض، والنعناع يعتبر مطهراً طبيعيًا.

6- الدقيق
يعتبر الدقيق مكونًا فعالاً لإزالة رائحة الزفارة ،فقط قومي بغسل اليدين بالماء والصابون، ثم فركها بملعقة من الدقيق، وشطفها بالماء الفاتر وجففيه جيدًا، بالدقيق يعمل كصاحب لكل الروائح الغير محببة في الطعام والتي قد تكون عالقة في يديك.

7-القرنفل والحبهان 
يجب غلي القليل من أعواد القرنفل وحبات الحبهان وغسل اليدين بهم جيدًا لإزالة رائحة السمك من اليد بعد تناول الطعام أو بعد تنظيف السمك.
8-النعناع والريحان
يجب تحضير وعاء وإضافة ٢كوب من الماء وبعض أعواد النعناع والريحان وغلي الخليط وتركه يبرد قليلاً، وتنظيف اليدين من رائحة السمك.
9-قشور البرتقال أو اليوسفي يجب فرك اليدين جيدًا بقشور البرتقال أو اليوسفي وتركه خمس دقائق ثم غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا.