المبعوث الأمريكي للمناخ: سنعمل مع الصين لانجاح كوب 28

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص لشؤون المناخ جون كيري بلاده ستعمل مع الصين لإنجاح مفاوضات الأمم المتحدة المتعلقة بالمناخ التي ستبدأ هذا الأسبوع في مؤتمر كوب 28 في مدينة اكسبو  دبي.

 واشار الي أهمية تأمين نتائج قوية بشأن القضايا الرئيسية التي تشكل جزءاً من هذه  القمة.

وتطرق جون كيري - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم من دبي - بمشاركة مجموعة من الصحفيين من منطقة الشرق الاوسط إلى القضايا الثلاث التي صدر بها تكليف لمناقشتها و هي عملية التقييم العالمي، و تقرير التكيف المنتظر إصداره وصندوق الخسائر والأضرار المرتبطة بالمناخ.

وأضاف، قائلا «نحن الآن نتابع تنفيذ اتفاق باريس من خلال إجراء أول تقييم عالمي على الإطلاق، ونعمل علي تكثيف الجهود لتحقيق أهداف اتفاق باريس»، وأكد على هذا التقييم العالمي يحتاج إلى كسب مصداقية العالم ،حيث يحب ان يكون صريحاً وقوياً وشاملاً.

واشار كيري إلى خطة الرئيس الأميركي، جون بايدن للتكيف والمرونة المنتظر الإعلان عنها في كوب 28، بهدف مساعدة نصف مليار شخص في البلدان النامية على نحو مباشر، وخاصة بإفريقيا، على التكيف مع أسوأ التأثيرات المناخية.

كما لفت جون كيري إلى جهود دول العالم للتعامل مع مشكلة صندوق الخسائر والأضرار، متوقعاً أن تسفر القمة عن خطوات فعالة بشأن الصندوق بطريقة تخدم بالفعل احتياجات العالم النامي في الجنوب العالمي.

وتابع قائلا «نعتقد أن التدابير التي تتخذ والمبادرات التي تنمو في جميع أنحاء العالم ستكون ذات أهمية كبيرة في تلبية احتياجات إفريقيا».

وقال كيري «استضافت  الإمارات  أول مؤتمر للمناخ على الإطلاق في المنطقة، وكان لدينا 11 دولة هناك، خمس أو ست منها جميعها من منتجي النفط والغاز، ولكن جميعهم وقعوا على الجهود المبذولة لمحاولة التخفيف من آثار حرق الوقود الأحفوري على تغير المناخ.. لدينا آمال كبيرة في أننا سنكون قادرين على تحقيق بعض التقدم في هذا الشأن في مؤتمر الامارات».