الاحتلال يقتحم جنين ويعلن مخيمها منطقة عسكرية مغلقة

حصار كامل للمستشفيات ومواجهات تسفر عن استشهاد طفلين

قوات الاحتلال خلال اقتحام مدينة جنين بالضفة الغربية
قوات الاحتلال خلال اقتحام مدينة جنين بالضفة الغربية

جنين - وكالات الأنباء

واصلت قوات الاحتلال اقتحام مدينة جنين بالضفة الغربية فيما أعلنت مخيم جنين منطقة عسكرية مغلقة وسط اندلاع مواجهات عنيفة فى المدينة أسفرت عن استشهاد طفلين وإصابة آخرين فضلا عن اعتقال عدد من الفلسطينيين. 

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن المسيرات الإسرائيلية قصفت منزلا فى المخيم، فيما واصلت الجرافات تدمير البنية التحتية من شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحى والشوارع. ومثلما حدث فى مستشفيات غزة، واصلت قوات الاحتلال محاصرتها لمستشفى ابن سينا، حيث منعت الجرحى والمرضى من الوصول إلى المستشفى بحسب تصريحات مديره وسام بكر. ويخشى الأطباء فى محافظة جنين وسكان المخيم أن يكون مصيرهم مثل مصير قطاع غزة، بعد إعلان إسرائيل المخيم منطقة عسكرية مغلقة.

وفى تصريحات لموقع «سكاى نيوز عربية» قال وسام صبيحات مدير عام مديرية الصحة فى محافظة جنين إن كافة مستشفيات المخيم باتت محاصرة تماما وسط اشتباكات مسلحة بين القوات الإسرائيلية وفلسطينيين حيث يُسمع دوى إطلاق النار من حين لآخر. وأضاف أن الاشتباكات بين الجانبين تشكل حالة من الهلع للمرضى والأطباء كما تعيق عمل الأطباء. لكنه أشار إلى أنه رغم الحصار الإسرائيلى فإن المستشفيات مازال لديها الوقود الكافى والأدوية الكافية حتى الآن. 

وفى بلدة عرابة الواقعة جنوب جنين شنت قوات الاحتلال مداهمات واعتقالات فى عدة أحياء كما نشرت القوات قناصة وفرقة مشاة فى البلدة. ووقعت مواجهات فى بلدة يعبد وسط مداهمات واعتقالات ونصب للحواجز العسكرية. أما شمال المحافظة فلم يكن بمنأى عن التوتر حيث اقتحمت القوات الإسرائيلية قريتى فقوعة وجلبون شمال شرق المدينة، وشنت حملة تمشيط وتفتيش واسعة فيهما. 

فى المقابل واصلت المقاومة الفلسطينية صباح أمس التصدى للاحتلال بعمليات إطلاق نار واستهدافات بالعبوات الناسفة. وكانت قوات كبيرة من جيش ترافقها جرافات، قد اقتحمت مساء أمس الأول مدينة جنين من عدة محاور، وداهمت عدة أحياء، ونشرت قناصتها على أسطح عدد من البنايات المرتفعة، وفرضت حصارا على مخيم جنين من الجهات كافة وسط تحليق مكثف للطائرات المسيرة. واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال وأصيب شاب وطفل فلسطينيان فى الوقت الذى أعاقت فيه القوات عمل مركبات الإسعاف بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية التى أشارت إلى اعتقال شابين لم تعرف هويتهما بعد.

كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم فى عدة أحياء، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق، جرى نقلهم إلى مستشفى «الرازي».

كما اقتحمت قوات الاحتلال عدة مناطق بالضفة مثل مخيمى عين السلطان وعقبة جبر، فى مدينة أريحا ونفذت حملة مداهمات واعتقالات. ووفق الأرقام الرسمية الفلسطينية فقد تجاوز عدد المعتقلين الفلسطينيين فى الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر 3290 بينهم 125 امرأة. 
من جانبها، لوحت حماس بالتدخل وقال متحدث باسمها إن الحركة «ملتزمة بمقاومة القوات الإسرائيلية» التى تنفذ اقتحامات يومية فى الضفة وسط الهدنة فى غزة.