لـ«ست البيت».. علامات تجبرك بالتخلص من الطعام المخزن بالثلاجة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

على الرغم من أن الثلاجات تعمل على إبطاء نمو الميكروبات الممرضة بالغذاء، لكنها لا توقف عملية النمو لتلك الميكروبات وبالتالي احتمالية التلف مازالت ممكنة، لذا يجب معرفة الوقت المناسب للتخلص من ذلك الطعام.

تقول د. إسراء موسى، باحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أنه يمكنك حفظ بقايا الطعام لبضعة أيام ولكن يجب التخلص منها قبل أن تفسد، أما الأطعمة التي تُركت خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين يجب عدم تناولها أو وضعها في الثلاجة مرة أخرى خاصة عندما تكن في شك منها يجب التخلص منها.

اقرأ أيضًا| لتقليل مخاطر تسوس الأسنان .. 3 فوائد مذهلة لمضغ العلكة

فمثلا يمكن أن يستمر الاحتفاظ بالأرز المطبوخ داخل الثلاجة إن تم تخزينه وتبريده بشكل صحيح لمدة تصل إلى 3 أيام في الثلاجة و3 أشهر في الفريزر. ولكن إذا وجدت أي من تلك العلامات مثل أن تكون رائحة الأرز المطبوخ غير جيدة أو مخمرة أو أن يكون ملمس الأرز رطب أو لزجا أو  إن تغير اللون للأرز أو ظهر أي عفن عليه أو زغب أبيض أو أخضر أو بقع سوداء فيجب التخلص منه فوراً.

وفي حالة انقطاع التيار الكهربائي فترة من الوقت ورجوعه مرة أخرى وكانت الثلاجة لا تزال عند 5 درجة مئوية أو أقل يكون الطعام الموجود بالثلاجة آمنًا للاستهلاك ولكن إذا ارتفعت درجة حرارة الثلاجة عن ذلك فلا ينبغي تناوله.