بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني..

جوتيريش: الفلسطينيون في غزة يعانون من كارثة إنسانية

 الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش

 

قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، أن اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني يأتي هذا العام بينما يعيش الشعب الفلسطيني واحداً من أحلك الفصول في تاريخه.


وتابع:  أشعر بالفزع من الموت والدمار اللذين اجتاحا المنطقة فباتت تئن من فرط الألم والويل والكمد، لافتا إلي إن الفلسطينيين في غزة يعانون من كارثة إنسانية، فقد أُجبر زهاء 1,7 مليون شخص على ترك ديارهم - غير أنه ما من مكان آمن يمكنهم اتخاذه ملاذا. وفي الوقت نفسه، ثمة خطر من تصاعد الحالة في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، إلى حدّ الخروج عن السيطرة.

واستكمل؛ أتقدّم بخالص تعازيّ لآلاف الأسر المكلومة لفقد أحبّائها. وهذا يشمل أبناء أسرتنا نحن، أسرة الأمم المتحدة، الذين قتلوا في غزة في ما يمثل أكبر خسارة في أرواح أفراد منظمتنا على امتداد تاريخها.

اقرأ ايضا :- حزب المؤتمر: "مصر تدعم القضية الفلسطينية سياسيًا وإنسانيًا عبر التاريخ"

ولفت: في مختلف أنحاء المنطقة، تعدّ وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) بمثابة شريان حياة لا غنى عنه، فهي تقدم الدعم الحيوي لملايين اللاجئين الفلسطينيين، ومن المهم الآن أكثر من أي وقت مضى أن يقف المجتمع الدولي بجانب الأونروا كمصدر لدعم الشعب الفلسطيني.

وأشار:  أولا وقبل كل شيء، فإن هذا اليوم هو يومٌ لإعادة تأكيد التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني وحقِّه في العيش في سلام وكرامة.

ويجب أن يبدأ ذلك بوقف إنساني لإطلاق النار يمتدّ لأجل طويل، وبالسماح بوصول المعونة المنقذة للحياة دون قيود، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وحماية المدنيين، ووقف انتهاكات القانون الدولي الإنساني. ويجب أن نكون متّحدين في المطالبة بإنهاء الاحتلال ووقف الحصار المفروض على قطاع غزة.

 واضاف، آن الأوان منذ أمد بعيد لاتّخاذ خطوات حازمة لا رجعة فيها صوب تحقيق الحل القائم على وجود دولتين، على أساس قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، حيث تعيش إسرائيل وفلسطين جنبا إلى جنب في سلام وأمن، مع كون القدس عاصمةً لكلتا الدولتين.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة ، أن الأمم المتحدة لن تتوانى في التزامها تجاه الشعب الفلسطيني،  فلنقف اليوم، وكل يوم، متضامنين مع تطلّعات الشعب الفلسطيني لإعمال حقوقه غير القابلة للتصرف وبناء مستقبل ينعم فيه الجميع بالسلام والعدل والأمن والكرامة.