خبير علاقات أسرية يُحذر من الرفض الاجتماعي: «قد يسبب جرائم»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف الدكتور أحمد علام، خبير العلاقات الأسرية والاجتماعية، الأسباب التي تؤدي لشعور الشخص برفض المجتمع له سواء من خلال العلاقات العاطفية وعلاقات العمل والمجتمع، أو حتى في إطار الأسرة، مما قد يسفر عن ارتكاب جرائم.

وقال أحمد علام خلال استضافته مع الإعلامية نهاد سمير مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، إن الرفض يعني الاستبعاد من أي علاقة اجتماعية كانت موجودة، مضيفاً أن أسباب الرفض يُمكن أن تكون عائدة للشخص الذي تم رفضه.

وأشار إلى أن أول من أجرى الأبحاث عن أسباب الشعور برفض المجتمع، «نعومي إيزنبرجر»، وهي مختصة في علم النفس بجامعة كاليفورنيا، موضحاً أن «نعومي إيزنبرجر» لاحظت عام 2003، استخدام مرضاها كلمات معينة مثل «لقد جرح قلبي»، «أنا اتجرحت أوي»، «أنا حاسس إني هموت»، عند الحديث عن رفض المجتمع.

وأضاف أن الطبيبة الأمريكية تساءلت لماذا يقول المرضى هذه الكلمات عند الشعور بالرفض، لافتاً إلى أن تلك التساؤلات دفعت المختصة في علم النفس، لإجراء الأبحاث بمساندة زميلها «كيب وليامز» على مخ الإنسان، واكتشفا أن الجزء المتعلق بالألم الجسدي في المخ، ذاته المرتبط بالشعور بالاستبعاد النفسي أو بالرفض.