الزراعة: توصيات لمزارعي القمح المتأخر وتحذير من "كسر" التقاوي

الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة إنه هناك بعض التوصيات والاجراءات الهامة التى يتعين على مزارعي محصول القمح المتأخر اتباعها (بداية من أول ديسمبر).

1- فى حالة الزراعة والجو برد ( درجة حرارة التربة حول 10° الى 12 م ) ضروري جداً "تنقع" التقاوي في محلول نترات بوتاسيوم وفوسفات احادي البوتاسيوم 1.8% لكل منهما لمدة 3 ساعات قبل الزراعة بيوم .

اقرا ايضا :الزراعة تدعم مزارعي محصول القمح لتحقيق أعلى انتاجية

2- اذا كانت الٱرض فيها نسبة ملوحة "انقع" التقاوي فى محلول ملحي (مياه صرف زراعي مثلا) لمدة 1-2 ساعة قبل الزراعة بيوم .

3-فى حالة الرغبه في تسريع عملية الانبات للتقاوي "تنقع" التقاوي في محلول ريبكس 48% قبل الزراعة ثم الزراعة في الأرض المستديمة.

4- "فى حالة ما اذا كان المزارع "كاسر التقاوي (مع اننا لا ننصح ابدا بزراعة تقاوي "كسر" هذا الموسم بالتحديد) وخاصة انه هناك مشاكل تفحم من السنة الماضية "تنقع" في محلول جير ميثان بنسبة 5% لمدة 15 دقيقة وهو تركيز مادة نترات البوتاسيوم 1.8% وكذلك فوسفات احادي البوتاسيوم اي 18 جم من كل مادة لكل لتر ماء.

ومحلول ريبكس هو مركب تجاري يسمى ريبكس يعمل على تقليل نسبة الحموضة وزيادة تحول المواد النشوية إلى سكريات أحادية بالتالي اسراع عمليات الانبات والتجذير.

5- يجب ان تترك الحبوب لتجف تماماً بعد عملية "النقع "حتى لا يحدث عدم انتظام اثناء الزراعة بالسطارة الآلية كما يجب ان يتم الري مباشرة بعد الزراعة فى بالعفير.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة تستهدف زراعة حوالى 3.9 مليون فدان قمح بالموسم الحالى حيث تم تحديد 1600 جنيهًا سعر أردب القمح.