آخر صفحة

حامد عزالدين يكتب: حتى الفئران.. تحيا بالأمل!

حامد عزالدين
حامد عزالدين

سألت مذيعة سى إن إن الأمريكية الشهيرة كريستيانا أمانبور مارتن جريفيتز مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية - الذى قضى عمره فى متابعة المآسى الإنسانية فى مختلف أنحاء العالم والمشاركة فى إيجاد حلول لها - عن توصيفه لما جرى فى غزة «المغلوبة على أمرها» على مدى 48 يوما قبيل أن تدخل الهدنة الإنسانية الأولى حيز التنفيذ، فرد مؤكدا أن ما جرى فى غزة هو الأسوأ على الإطلاق مقارنة بكل ما تابعه فى العالم بنفسه منذ الستينيات من القرن الماضى.

وقال بنبرة يائسة إن إحصاء عدد القتلى من الأطفال والنساء توقف تقريبا بعدما تخطى الرقم 4500 قتيل، وأن نسبة الأطفال والنساء القتلى تجاوزت 68% من مجموع القتلى الذين من بينهم شيوخ وعجائز، وأن 80% من سكان غزة (4 من كل خمسة) نزحوا وتركوا مساكنهم بعد قصفها وتدميرها.

وتساءل الرجل بحزن شديد عن السر وراء قصف المستشفيات والمساجد والكنائس. قاطعته كريستيانا مذكرة بتصريحات لنتنياهو أن الأرقام التى تعلن من جانب المسئولين الفلسطينيين تحمل مبالغة، فقال لها إن فرق الإغاثة التابعة للأمم المتحدة هى التى تولت عملية الإحصاء وليس وزارة الصحة الفلسطينية. كاد الرجل، الذى شاهد المآسى والأهوال بعينيه على مدى سنوات عمره، يبكى حزنا وأنا كنت أبكى معه. 

◄ اقرأ بهدوء وفكِّر فيما حولك: 
- إذا كان لديك طعام فى بيتك، ومكان مسقوف يؤويك وتنام فيه، وملابس تستر جسدك، فأنت أفضل حالا من 75 % من البشر فى الكون الذين لا يملكون مثل هذه الأشياء البسيطة. 

- إذا كان لديك من المال ما يكفى لإنفاقه على كل ما تريده وتحتاج إليه، بما فى ذلك الذهاب إلى حيث تشاء وقتما تشاء، فأنت واحد من بين 18% من سكان الأرض الذين لديهم مثل هذا الاكتفاء. فيما لا يملك حد الكفاية 82% من سكان الكوكب. 

- إذا كنت صحيح البدن وتتمتع بصحة جيدة، ولا تعانى ألما أو مرضا عضالا، فأنت أفضل حالا بكثير من مليون إنسان سيموتون بسبب المرض كل أسبوع  فى أنحاء العالم .. طبقا للإحصاءات العالمية يموت مليون إنسان فى الكون كل أسبوع.

- إذا كنت قادرا على قراءة هذا المقال فأنت أفضل حالا بكثير من 50 مليون إنسان من المكفوفين فى مختلف أنحاء العالم طبقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، أما إذا كنت قادرا على فهمه والتفكير فيه فأنت أفضل حالا جدا بكثير من مليار إنسان من مرضى الأمراض الذهنية والعقلية الذين لا يملكون نعمة التفكير واستخدام العقل، طبقا للبيان الأخير لأمين عام الأمم المتحدة.

- الحياة ليست مجالا للشكوى والتعبير عن اليأس والإحباط، بل إن فيها الكثير جدا من الأشياء التى تستحق أن نشكر الله عليها .. وكم سيكون رائعا لو حاولت ترتيب ما لديك من أشياء كثيرة تحقق لك الرضا والسرور. 

- يمكن تلخيص كل ما فات فى حديث صحيح  للمصطفى صلى الله عليه وسلم يقول فيه: «من أصبح منكم آمناً فى سربه، معافى فى جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا». اللهم أدم علينا جميعاً نعمة الصحة والأمن والأمان والاستقرار. 

◄ حتى الفئران تحيا بالأمل: 
الاختبار تم إجراؤه بكلية العلوم بجامعة هارفارد فى العام 1957. تم وضع مجموعة من الفئران فى وعاء مملوء بالماء لتحديد قدرة الفئران على البقاء قبل الغرق المحتوم، فالفئران لا تعرف العوم. بعد نحو 15 دقيقة شارفت كل الفئران على الموت غرقا، فقام العلماء بإخراجها. وتركوها خارج الماء لفترة لالتقاط أنفاسها ثم أعادوها مرة أخرى إلى الوعاء، لاختبار مدى قدرتها على الصمود هذه المرة بعد التجربة الأولى.

وهنا كانت المفاجأة الكبيرة، فقد نجحت الفئران فى المقاومة لمدة 60 ساعة هذه المرة قبل أن تشرف على الغرق. وتأكد العلماء أن الأمل الذى خلقته عملية الإنقاذ الأولى للفئران، كانت وراء هذه القوى المختفية التى وضحت فى المرة الثانية، فقد عاشت تنتظر الأمل فى النجاة فى المرة الثانية، بعد ما ذاقت فى المرة الأولى. ازرعوا الأمل فى النفوس حتى تمنحوها القوة والقدرة على تحمل المصاعب.