في الشتاء.. تغييرات في نمط الحياة يمكن أن تزيد من مستويات فيتامين د

 فيتامين د
فيتامين د

يعرف فيتامين د باسم «فيتامين أشعة الشمس»، إذ يتم تصنيعه في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس. لذا، يعد الخروج تحت أشعة الشمس أحد أكثر الطرق الطبيعية والفعالة لتعزيز مستويات فيتامين د، وعندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، فإنه يقوم بتصنيع فيتامين د3، وقضاء حوالي 10-30 دقيقة في الشمس يمكن أن يساعدك بشكل كبير.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة مصادر طبيعية ممتازة لفيتامين د. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا أن تكون الأطعمة المدعمة مثل الحليب المدعم وعصير البرتقال والحبوب واللبن جزءًا من استراتيجية لزيادة تناول فيتامين د، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

كما أن تضمين زيوت السمك ومنتجات الألبان والأطعمة الغنية بفيتامين د خاصة في وجبة الإفطار يمكن أن يساعد في زيادة تناولك.

ووفقا لمؤسسة القلب البريطانية، فإن أفضل المصادر الغذائية لفيتامين د هي الأسماك الزيتية، بما في ذلك السلمون والماكريل والسردين، وتشمل المصادر الأخرى صفار البيض واللحوم الحمراء والكبد.

اقرأ أيضا: 10 أعراض خفية قد تحذرك بها جسمك من «نقص فيتامين د»

صفار البيض

يعد دمج صفار البيض في نظامك الغذائي أحد أفضل الطرق لتعزيز تناول فيتامين د خلال فصل الشتاء، فإن تناولها في وجبة الإفطار على شكل بيض مسلوق، أو مخفوق أو مدرج في الوصفات، يمكن أن يمنحك دفعة من فيتامين د. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول البيض خلال فصل الشتاء يقي من الكثير من أمراض الشتاء.

مكملات فيتامين د

تأتي مكملات فيتامين د في أشكال مختلفة مثل أقراص فيتامين د2 ود3 أو حتى على شكل مسحوق، ويمكن تناولها عن طريق الفم وتضمن عدم انخفاض مستويات فيتامين د خلال فصل الشتاء.

لاستهلاك هذه المكملات الغذائية، حاول تناولها مع كوب من الحليب أو الماء في الصباح الباكر واجعلها جزءًا منتظمًا من نظامك الغذائي الشتوي، ومن الأفضل استشارة الطبيب أولاً قبل تناول مكملات الفيتامينات.